نفوق ما نسبته 30% من النحل في اربد وخسائر كبيرة للمزارعين

{clean_title}
الوقائع الاخبارية :نفقت أعداد كبيرة من النحل في لواء بني كنانه بإربد، مما سبب لهم خسائر فادحة مع قرب موسم القطف مع نهاية الشهر الحالي.

وقال مزارعون أن أكثر من 30% من النحل المتواجد أمام الخلية قد نفق دون معرفة الأسباب، مطالبين المركز الوطني للبحث الزراعية بإرسال فرق ميدانية للواء لمعالجة المشكلة قبل نفوق النحل بشكل كامل.

وقال رئيس جميعة منتدى اليرموك في عقربا وصاحب خلايا نحل كايد شتيات انه يوجد في اللواء اكثر من 5 الاف خلية مسجلة رسميا في مديرية الزراعة، ناهيك عن الاف الخلايا غير المسجلة رسميا، مؤكدا ان خلايا النحل في اللواء تشكل ما نسبته 60% من جميع الخلايا في المملكة.

ولفت شتيات الى ان عدد المزارعين الذين يعملون في قطاع النحل في اللواء اكثر من 500 مزارع، فيما يتم انتاج سنويا ما يقارب 100 الف كيلو من النحل.

وأكد شتيات ان قطاع النحل مهمش من قبل وزارة الزراعة ولا يوجد ممثلين للقطاع للكشف على خلايا النحل، اضافة الى عدم وجود فنيين مختصين ومدربين للتعامل مع هذا القطاع ولا يوجد علاجات وادوية، مطالبا بشموله في صندوق المخاطر اسوة بالمزارعين الآخرين.

ويوجد في المملكة 3 آلاف مربي نحل تقريبا وينتجون حوالي ٢٠ % من إجمالي الاستهلاك المحلي، إضافة الى أن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العسل ومنها قطفة ربيع الغور وهي الحمضيات، قطفة ربيع الشفا من الأعشاب والنباتات الطبية والعطرية، وقطفة متأخرة خريفية من نباتات السدر.
تابعوا الوقائع على