ثقب الغضروف الداخلي للأذن...ما آثاره الجانبية؟

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: كثيرة هي الصيحات التي تظهر من وقت لآخر على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص طرق التزيّن بالأقراط واختيار المناطق التي يتم عمل الثقوب بها في الأذن. ولعل أحدث الصيحات التي بدأت تبرز مؤخرا هي التزين بالأقراط من خلال الثقوب التي يتم عملها في الغضروف الداخلي للأذن (فوق فتحة الأذن مباشرة)؛ إذ بدأت تنتشر صور لها عبر بعض الحسابات على موقع الصور الشهير "إنستقرام”، ونستعرض في السطور التالية بعض المعلومات التي يجب أن تعرفيها عن تلك الصيحة.

ما هو ثقب الغضروف الداخلي للأذن؟
يتم عمل هذا الثقب في الطية الأعمق لغضروف الأذن (أعلى بقليل من قناة الأذن). وبخلاف أنه يبدو جميلا بشكل يبعث على السخرية – خاصة عند دمجه مع شحمة الأذن المزينة والانحناء الخارجي للجزء الغضروفي من الأذن – فإن ما يقال أيضا هو أن هذا الثقب يخفف نوبات الصداع النصفي عبر تنشيط نقطة ضغط مهدئة بالأذن.

ورغم تنبيه الباحثين لعدم وجود أدلة علمية أو طبية تؤكد ذلك الأمر، إلا أنهم أوضحوا أن ممارسي العلاج بالإبر / الوخز بالإبر غالبا ما يحددون منطقة ثقب الغضروف الداخلي للأذن لعلاج أمراض مثل الصداع النصفي، التوتر والصداع العنقودي.

ما مدى الألم الذي ينتج عن ثقب الغضروف الداخلي للأذن؟
الحقيقة أن مدى الشعور بالألم عند عمل هذا الثقب هو أمر يتفاوت تماما من امرأة لأخرى، فما يبدو لك أمرا غير محتمل ربما يكون أمرا طبيعيا وعاديا للغاية بالنسبة لغيرك. ولهذا فإنه من الوارد أن تشعري بألم شديد، ووارد أن تمشي الأمور معك على ما يرام، حيث لن تشعري سوى بقرصة عابرة وبعض الدموع في العينين، دون حدوث تهيج أو وجع لفترة طويلة، طالما بقيت حريصة على الاعتناء بالأمر جيدا.

ما المدة التي يحتاجها ثقب الغضروف الداخلي للأذن كي يتماثل للشفاء؟
تختلف هذه المدة من أذن لأخرى، لكن بشكل عام، يقول الباحثون إن المسألة قد تستغرق من 6 أشهر إلى سنة كي تتماثل منطقة الثقب للتعافي بشكل كامل، وهو ما يلزمك بضرورة الانتباه التام لنظافتها طوال هذه المدة بصورة مستمرة ومنتظمة، ولهذا يجب أن تتأكدي من تنظيف مكان الثقب مرتين إلى ثلاث مرات يوميا بمحلول ملحي أو صابون غير معطر، والابتعاد عن الكحول، بيروكسيد الهيدروجين والمراهم، وكذلك تجنب لمس مكان الثقب تحت أي ظرف من الظروف، منعا لتلويثه بأي شكل.

كيف يمكنك خلع الأقراط من هذا الثقب؟
يجب التأكد أولا من تعافي مكان الثقب وتماثله تماما للشفاء، وعليك أن تتذكري أن تلك الثقوب تحتاج وقتا كي تتعافى، وإن لم تكوني متأكدة، فلا مانع من زيارة الشخص المتخصص الذي قام بعمل الثقب كي يلقي نظرة عليه ويخبرك بما يمكن فعله.

ما الجانب الذي يجب عمل ثقب الغضروف الداخلي للأذن فيه لعلاج الصداع النصفي؟
كما سبق أن أشرنا، لا يوجد أي ضمان على أن عمل هذا الثقب سيفيد في علاج الصداع النصفي، لكن إن كنت تودين خوض التجربة بناء على مسؤوليتك، فالأفضل أن تختاري الجانب الذي تشعرين فيه أكثر بالصداع. وإن لم يكن الصداع بارزا في منطقة بعينها، فيمكنك عمل الثقب بالأذن التي لا تنامي عليها؛ إذ سيسرّع ذلك من شفائه.

كم تتكلف عملية ثقب الغضروف الداخلي للأذن؟

تعتمد التكلفة على أمرين:

1- مكان إجراء الثقب
2- نوع الحلي التي ستتزينين بها.

ففي نيويورك، على سبيل المثال، عادة ما تبدأ تكلفة عملية الثقب من حوالي 30 إلى 40 دولارا، بالإضافة لثمن الحلي أو المجوهرات بقيمة تتراوح من 50 إلى 60 دولارا.


تابعوا الوقائع على