الجبور: إطلاق (الجيل الخامس 5G) العام المقبل غير مؤكد

الجبور: إطلاق (الجيل الخامس 5G) العام المقبل غير مؤكد
الوقائع الاخبارية: قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور المهندس غازي الجبور، إن إطلاق ترددات الجيل الخامس 5G العام المقبل 2022 غير مؤكدة.

وقال الجبور أن اطلاق الجيل الخامس، تحتاج الى أمرين مهمين وهما الترددات والبنية التحتية (الفايبر)، مشيرا الى ان الهيئة تعمل حاليا مع الجهات المعنية على توفير الترددات، مبينا ان هناك حزمة مخصصة للجيل الخامس وعليها مستخدمون من غير الشركات، ونتفاوض معهم للخروج منها وتخصيصها للشركات لغايات اتاحة الجيل الخامس لمستخدمي الانترنت وسيكون هناك تفاهم بهذا الشأن في نهاية العام الحالي.

وأضاف الجبور: إن على الشركات أن توفر البنية التحتية التي تستطيع تحمل تراسلات الجيل الخامس من قبل الشركات، مبيناً أن هذا ما تعمل عليه الشركات حالياً بالتنسيق مع الهيئة والجهات المعنية.

وبين الجبور إنه لن يكون هناك عطاء على الاغلب وسيتم اعطاء الرخص بشكل مباشر.

وبدورة قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة الى أننا مازلنا في مراحل الحديث مع الشركات حيث نحفزهم على أخذ ترددات الجيل الخامس و إطلاقها بأسرع وقت ممكن، مبينا ان الامر الان بعهدة الهيئة.

وتقنية الجيل الخامس 5G هي تكنولوجيا متنقلة قابلة للتطور تتكفل بوظائف جديدة، و قد تم إنشاؤها لتلبية الطلبات الهائلة للتواصل والتكفل بالتطبيقات الجديدة بفضل تدفق عال جدا للمعطيات (عدة جيجابايت)، تفاعل كبير (وقت انتظار قصير يبلغ بضعة ميلي ثانية) وموثوقية عالية.

 
تابعوا الوقائع على