50% تراجع الطلب على ألبسة المدارس الخاصة

50 تراجع الطلب على ألبسة المدارس الخاصة
الوقائع الإخبارية :اكد ممثل قطاع الالبسة والاقمشة في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان الطلب على الالبسة المدرسية مازال اقل من مستوياته موضحا ان الطلب على الالبسة المدرسية للمدارس الخاصة اقل بنسبة 50% وللمدارس الحكومية اقل بنسبة 25% من الاعوام السابقة ماقبل جائحة كورونا.

ولفت القواسمي الى أن التجار زادو حجم طلبياتهم من المصانع للالبسة المدرسية بعد تطمينات الحكومة بان التعليم وجاهي خلال العام المقبل موضحا ان التجار متوقعون ارتفاع الطلب على الالبسة المدرسية خلال الايام المقبلة بالتزامن مع صرف الرواتب وبدء الدوام الكامل للمدارس.

وبين القواسمي ان الطلب على الالبسة المدرسية الخاصة تراجع خلال هذا العام خاصة بعد قيام نسبة كبيرة من الاسر من نقل اطفالهم الى المدارس الحكومية مع بداية جائحة كورونا اضافة الى عدم وضوح الرؤية خلال الفترة الماضية عن ان التعليم سيكون وجاهيا للعام المقبل ام انه سيكون مثل العام الماضي.

وقدر القواسمي خلال وقت سابق تجهيزات التجار من الالبسة والشنط والاحذية للموسم المدرسي لهذا العام ما يقارب تقريبا ٥٢ مليون دينار.

وقدر ايضا كلفة الزي المدرسي للطالب بالمدارس الحكومية بحوالي ٣٥ دينارا ما بين زي مدرسي واحذية وشنط وهذا تقدير على المدارس الحكومية، اما المدارس الخاصة طبعا فهي تتبع كل زي لحاله لان المدارس الخاصة هي من تصنع الزي او انها تصنعه في شركات خاصة فلذلك أسعاره متغيرة وليست ثابتة مبينا ان المتوسط الحسابي لمصروف الطالب الحكومي من الالبسة والاحذية والشنط تقريبا ما يعادل ٣٥ دينارا.

وبين ان تجهيزات المدارس الحكومية والخاصة لهذا العام في استقرار سعري من العام السابق يعني هناك استقرار في السعر مثل اسعار الأعوام السابقة موضحا انه لا يوجد أي ارتفاع على بضائع الدراسة او بضائع الالبسة.

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014.

تابعوا الوقائع على