حنيفات: صادرات الأردن من البذور تجاوزت 50 مليون دينار خلال 2021

حنيفات: صادرات الأردن من البذور تجاوزت 50 مليون دينار خلال 2021
الوقائع الاخبارية: افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات الخميس مختبر التكنولوجيا الحيوية للفحوصات الجينية والتراثية للبذور DNA في الشركة الاولى لانتاج البذور في المفرق.

وقال الحنيفات ان هذا المختبر المتقدم والمتطور والذي يعد الاول على مستوى المنطقة العربية متعلق بضبط جودة صناعة البذور التي تشكل قيمة مضافة عالية في القطاع الزراعي ويتم دعمها من خلال التمويل بقروض بدون فائدة ومنخفضة الفائدة وبمبالغ تصل الى نصف مليون دينار لافتا اننا بصدد اعداد استراتيجية لهذه الصناعة بالتعاون مع اصحاب الشركات معربا عن امله ان تخرج هذه الاستراتيجية الى حيز الوجود.

واضاف ان هذا المختبر يحدد مواصفات وضبط الجودة ويشكل رافعة وبنية تحتية لصناعة البذار في الاردن مشيرا الى اننا على طريق تطوير هذه الصناعة.

واوضح الحنيفات ان صادرات الاردن من البذور تجاوزت خلال هذا العام 50 مليون دينار لافتا الى السعي لتصبح 100 مليون دينار و200 مليون دينار خلال الخمس سنوات القادمة لافتا الى ان هذه الحالة تشكل قيمة مضافة للقطاع الزراعي والاقتصاد الاردني.

وقال مدير عام لشركة الاولى لانتاج البذور المهندس صلاح ابو موسى ان هذه الشركة الوطنية والتي تدار من قبل مهندسين متخصصين ذو مهارة عالية والتي تخدم الوطن من خلال انتاج اصناف متعددة من البذور وباسعار مناسبة لافتا ان الشركة تحوي على مختبرات حديثة ادخلت للشركة حديثا من اجل تطوير اصناف البذور باحدث الاساليب العلمية.

وببن ان من اصناف البذور التي تنتجها الشركة بذور الخضروات للاستهلاك البشري اضافة لبذور الاعلاف للمحافظة على الثروة الحيوانية من خلال انتاج افضل الاصناف ذات البروتين العالي والانتاج الوفير من مادة الاعلاف الجافة والخصراء مشيرا الى ان الشركة عملت من اجل توفير الامن الغذائي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.

وجال الوزير في ارجاء المختبر واقسام الشركة واستمع الى شرح مفصل حول اليات العمل والتطور العلمي الكبير في مختلف خطوات الانتاج.

وفي سياق متصل، افتتح الحنيفات في مديرية زراعة المفرق معرض وبازار المنتجات الريفية والبادية الاول في محافظة المفرق.

وقال الحنيفات ان هذا البازار ياتي ضمن محور التنمية الريفية وتمكين المراة والذي يسعى لتعزيز صمود المراة في الريف والبادية من خلال التاهيل والتدريب والتمكين.

واضاف ان هنالك برنامج تمويلي بقيمة 10 مليون دينار من مؤسسة الاقراض الزراعي اضافة الى التسويق من خلال البازارات الدائمة والمؤقتة معربا عن امله ان يستمر هذا البازار الاول في المفرق خلال الاعوام القادمة بما ينعكس ايجابا الى تحقيق تنمية ايجابية في مجال خدمة المراة في الريف والبادية.

وبين الحنيفات انه تم تكليف مديرية التنمية الريفية وتمكين المرأه بالعمل مع مديريات الزراعة في المحافظات والجهات المانحة على اقامة المعارض الريفية ودعم الاسر من خلال توزيع العديد من المشاريع على هذه الاسر في محافظات المملكة لافتا ان ما يقارب من 7 الاف اسرة استفادت من مشاريع تربية الماعز والدواجن والابقار والزراعات المحمية بيوت بلاستيكية ومعامل الالبان والنحل والحصاد المائي اضافة الى المطابخ الانتاجية والزراعة المكشوفة.

واشتمل البازار على عشرات المنتجات والمعروضات للاسرة في الريف والبادية وعدد من الجمعيات الريادية والتي زادت عن 40 جمعية.
تابعوا الوقائع على