علاج التهاب فروة الرأس والحكة بوصفات طبيعية

{clean_title}
الوقائع الاخبارية: تتأثّر فروة الرأس تماماً كالبشرة بالعوامل البيئية الخارجية والتلوث، فتصاب بالالتهاب وغيرها من المشكلات التي تُسبّب الحكة. ولحسن الحظ، تتوافر بعض العلاجات الطبيعية ذات خصائص مضادة للالتهاب تُفيد في علاج التهاب فروة الرأس والحكة. اكتشفيها في السطور الآتية:

علاج التهاب فروة الرأس والحكة بوصفات طبيعية
علاج التهاب فروة الرأس
مكونات طبيعية فعالة في علاج التهاب فروة الرأس والحكة

مكونات طبيعية ذات خصائص فعالة في علاج مشكلة التهاب فروة الرأس والحكة، لا تتردّدي في تطبيقها:

السكر وزيت اللوز لعلاج التهاب فروة الرأس والحكة

يعمل السكر على إزالة خلايا الجلد الميت، ويُساعد في تنظيف فروة الرأس والتخلص من حكّة الرأس ومنع تساقط الشعر المبكر بتنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس، ما يعزز نمو الشعر. والطريقة هي:
إخلطي ملعقة كبيرة من السكر الأبيض أو الأسمر، مع أربع ملاعق كبيرة زيت اللوز الحلو في وعاء، وطبقي المقشر على فروة رأسك المبلّلة ودلكيها إلى أن يذوب السكر، وإغسلي شعرك كالمعتاد.

السكر والشوفان لعلاج التهاب فروة الرأس والحكة

يحتوي الشوفان على خصائص فعالة في علاج فروة الرأس
يُهدئ الشوفان من الجفاف في فروة الرأس، بسبب إحتوائه على فيتامين ب، وعند الإستخدام المنتظم له يخفف من الحكة في فروة الرأس. والطريقة هي:
إخلطي ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون، وملعقتين كبيرتين من السكر، مع ملعقتين كبيرتين من البلسم في وعاء، واغسلي شعرك بالشامبو، للتخلص من بقايا الزيوت، ضعي كمية من الخليط على فروة الرأس، وإبدئي في التدليك بأطراف أصابعك في حركات دائرية لمدة ثلاث دقائق، ثم اشطفي الشعر بالماء الفاتر.

يساعد الشاي الأخضر في علاج التهاب فروة الرأس والحكة

يحمي الشاي الأخضر خلايا فروة الرأس من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة، ويُساعد في التخلص من القشور الجافة الموجودة في الشعر. ويُعرف زيت النعناع والخل بخواصهما المضادة للميكروبات، ما يساعد في القضاء على البكتيريا وعلى تقليل إلتهابات الجلد والحكة. والطريقة هي:
إخلطي نصف كوب من الشاي الأخضر المغلي، مع ملعقة كبيرة من الخل، وخمس قطرات من زيت النعناع. 

واستخدمي الخليط في تدليك فروة رأسكِ لمدة خمس دقائق، ثم اشطفيها بالماء وشامبو لطيف مضاد للقشرة.

نصائح لتجنب التهاب فروة الرأس والحكة
وصفات طبيعية للشعر

تفادي الكبريتات التي تعتبر من المواد الكيميائية التي تستخدم في الشامبو لخلق الرغوة والتنظيف، حيث أن هذه المادة تتسبب في تهييج فروة الرأس ممّا يسبب الحساسية.

تجنب تدليك فروة الرأس بالشامبو عندما نقوم بغسل الشعر، بل ينبغي غسله بعناية فائقة الجذور حتى الأطراف، لأن بعض البقايا العالقة قد تتسبب في إثارة الحكة.

ينبغي ألاّ نشد الشعر بقوة عند تمديده مخافة أن نحدث ضرراً في جذور الشعر وفروة الرأس.
يُنصح بالاِعتماد على الهواء الطلق لتجفيف الشعر، وذلك لأن حرارة مجفف الشعر تتلف وتضعف فروة الشعر. 

وإذا كان ولا بد من اِستخدام مجفف الشعر، فلنقم بضبطه إذن عند درجة باردة. فهذه تقنية مشهود لها بالفعالية لأن شعرنا سيجف بشكل جيد...من دون أن نتسبب في الضرر لفروة الرأس وبالتالي نتفادى إثارة الحكة.

أضيفي بضع ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى الشامبو أو امزجيها مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشيها مباشرة على الشعر، للتخلص من قشرة الرأس وإزالة خلايا الجلد الميتة وموازنة درجة حموضة فروة الرأس.

يمكن للأحماض الدهنية أوميغا 3 أن تقلل الالتهاب، مما قد يساعد في تخفيف أعراض التهيج والقشرة. تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والسلمون المرقط والماكريل مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية. 

يمكنك أيضاً تناول مكمل زيت السمك أو زيادة تناولك للأطعمة الأخرى الغنية بالأوميجا 3 مثل بذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

جرّبي وضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وتدليكه في فروة رأسك. اتركيه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم استمري في غسل شعرك بالشامبو كالمعتاد.
تابعوا الوقائع على