1.5 مليار يورو استثمرها البنك الأوروبي بالأردن

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: قالت مديرة منطقة شرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، هايكه هارمجارت، إن البنك استثمر في الأردن خلال العشرة أعوام الماضية أكثر من 1.5 مليار يورو في مجالات اقتصادية مختلفة في أكثر من 54 مشروعا.

وأوضحت، أن "البنك دعم قطاع الطاقة من خلال توليدها عبر الرياح والشمس، ودعم مشاريع خاصة بأمانة عمّان الكبرى متعلقة بجعل عمّان أول مدينة خضراء في المنطقة" وذلك خلال مقابلة مع قناة المملكة.

"متفائلون برفع حجم الاستثمارات في الأردن للعام الحالي بنحو 100 إلى 200 مليون يورو"، بحسب هارمجارت، التي أشارت إلى أن البنك سيطلق خلال أسبوع في الأردن، أول برنامج شامل مدعوم دوليا للاقتصاد الأخضر، في إطار سعيهما لتشجيع الاستثمارات الخضراء.

وأضافت أن "البرنامج، المخصص لدعم الشركات في زيادة التمويل الأخضر، وتعزيز استثمارات العمل المناخي، أطلق بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر، بهدف إفساح المجال أمام المؤسسات لتمويل مشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم وتتسم بكفاءة استخدام الطاقة وبهدف لمواجهة مخاطر التغير المناخي".

وسيقدم البرنامج الدعم لانتقال الأردن إلى الاقتصاد الأخضر مع سعي الأردن لتلبية تزايد الطلب على المياه والطاقة عقب النمو الكبير في عدد السكان.

الحكومة الأردنية، أطلقت الخطة الوطنية للنمو الأخضر في العام 2016، وهي تستهدف بشكل محدد مشاريع عاجلة في قطاع المياه والإدارة المستدامة للأراضي، وكفاءة الطاقة والموارد، والطاقة المتجددة.

ويدعم مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر الشركات وأصحاب المنازل باستثمارات في التكنولوجيات الخضراء للحفاظ على الموارد الطبيعية وزيادة كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات من خلال تقديم التكنولوجيات والحلول المتقدمة.

ويقدم البرنامج قروضاً للبنوك المحلية ومؤسسات التمويل المتناهية الصغر لتقديمها للشركات المحلية والشركات الصغيرة والمتوسطة. كما يقدم البرنامج خدمات استشارية مجانية. وحتى الآن، أنشأ مرفق تمويل الاقتصاد الأخصر شبكة من أكثر من 140 مؤسسة مالية محلية في 26 بلداً مدعومة بأكثر من 4 مليارات يورو من تمويل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

- 100 مليون يورو للطاقة المتجددة -

وأوضحت هارمجارت أن البنك قدّم "أكثر من 100 مليون يورو إلى شركة الكهرباء الوطنية (نيبكو)، التي تشكل ركيزة أساسية لقطاع الطاقة في الأردن لتحسين قدرتها في استغلال الطاقة المتجددة".

وأشارت إلى أن "البنك ساعد في تحسين قدرة استغلال الطاقة المتجددة وربطها مع الشبكة، ولنا لقاءات مع شركة الكهرباء الوطنية خلال هذه الزيارة لبحث كيفية دعم البنك للأردن في الأعوام المقبلة لجعله مركزا مصدرا للطاقة، وبالأخص المتجددة".

هارمجارت، قالت إن زيارتها للأردن جاءت لبحث ودراسة كيفية مساعدة الأردن في تعافيه من أزمة جائحة كورونا، والسعي لنمو الاقتصاد بطريقة مستدامة واستخدام آليات تحافظ على البيئة.

وأضافت أن "البنك يسعى إلى دعم الأردن في المجالات الاقتصادية كافة"، موضحة أن "استراتيجية البنك للأعوام 2020-2025، يدعم الأردن في مجال الأجندة المستدامة وفي توفير الإدماج وتكافؤ الفرص للتأكد من توفير فرص مشاركة اقتصادية متساوية بين النساء والشباب".


تابعوا الوقائع على