ارتفاع صادرات الكهرباء الأردنية 8 %

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : ارتفع حجم الطاقة الكهربائية المصدرة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 8 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أحدث بيانات لشركة الكهرباء الوطنية.

وبحسب هذه البيانات، بلغ حجم هذه الطاقة 127.1 غيغاواط/ساعة، مقارنة مع 117.7غيغاواط/ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ومن الطاقة المصدرة، بلغ مجموع ما تم تصديره إلى شركة كهرباء القدس في فلسطين 122.8 غيغاواط/ساعة مقارنة مع 113.5 غيغاواط/ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبزيادة نسبتها 8.2 %.

ووقع الأردن وفلسطين، بداية العام الماضي، اتفاقية لرفع قدرة تزويد الكهرباء وزيادة كميات الطاقة المصدرة إلى فلسطين، من 26 ميغاواط إلى 80 ميغاواط في الحد الأعلى، وتزود شبكة الكهرباء الأردنية فلسطين بالكهرباء منذ 2008 بقدرة 26 ميغاواط تستهلك في مدينة أريحا، شرق الضفة الغربية على الحدود مع الأردن.

وكان رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، رجح في وقت سابق من الشهر الحالي، الانتهاء من المرحلة الثانية لمحطة تحويل الرامة لتعزيز الربط الكهربائي بين الأردن وفلسطين خلال الربع الأول من العام المقبل.

وبين، في ذلك الوقت، أن إنشاء محطة الرامة لتوسعة الربط الكهربائي يهدف إلى زيادة نسبة الكهرباء المستوردة من الأردن واستخدامها لإنارة محافظتي القدس ورام الله في الجانب الفلسطيني، حيث يزود الأردن فلسطين حاليا 36 ميغاواط لتقوم المرحلة الثانية من المحطة برفع التزويد إلى 80 ميغاواط بداية العام المقبل وصولا إلى 160 ميغاواط خلال المرحلة الثالثة التي من المتوقع استكمالها في العام 2023.

وستغطي المرحلة الثانية حوالي 60 % من احتياجات محافظة القدس.

إلى ذلك، ارتفع حجم الطاقة المصدرة إلى المركز الحدودي العراقي (طريبيل) بنسبة 2.4 % إلى 4.3 غيغاواط/ساعة حتى نهاية آب (أغسطس)، مقارنة مع 4.2 غيغاواط/ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام ذاتها.

وأعلنت الحكومة في وقت سابق عن عزمها تصدير الكهرباء إلى لبنان عبر سورية؛ حيث بينت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية م.هالة زواتي أن الأردن بإمكانه تصدير 250 ميغاواط من الطاقة الكهربائية إلى لبنان.

يأتي ذلك في وقت ارتفع فيه إجمالي مبيعات شركة الكهرباء الوطنية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 3.8 % عن مستواها خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب أحدث أرقام صادرة عن الشركة.

وبحسب هذه الأرقام، بلغ مجموع المبيعات حتى نهاية آب (أغسطس) 12922.7 غيغاواط/ساعة مقارنة مع 12446.3 غيغاواط/ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ومن إجمالي الطاقة المباعة، إلى جانب الطاقة المصدرة، ارتفع حجم الكهرباء المباعة إلى شركات التوزيع الثلاث (الأردنية والتوزيع وإربد) بنسبة 3.1 % إلى.12509.3 غيغاواط، من 12133.1 غيغاواط خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع حجم الطاقة المباعة إلى المشتركين الكبار (القطاع الصناعي الكبير ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون ومطار الملكة علياء) في 8 أشهر بنسبة 46.4 إلى 286.3 غيغاواط/ساعة، من 195.5 غيغاواط/ساعة خلال فترة المقارنة ذاتها من العام الماضي.

ويشار إلى أن مجموع الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة العام الماضي بلغ نحو 20953 غيغاواط/ساعة مقارنة مع 20996 غيغاواط/ساعة العام 2019، بينما سجل الحمل الأقصى للنظام الكهربائي العام الماضي 3630 غيغاواط/ساعة مقارنة مع 3360 غيغاواط/ساعة في العام 2019.

وتم توليد الطاقة الكهربائية في المملكة العام الماضي باستخدام الغاز الطبيعي بنسبة 80 % والطاقة المتجددة بنسبة 20 %، بحسب أرقام وزارة الطاقة والثروة المعدنية.


تابعوا الوقائع على