الصحة: جرثومة شيغيلا سبب اصابة مواطنين في جرش

الصحة: جرثومة شيغيلا سبب اصابة مواطنين في جرش
الوقائع الاخبارية :- أكد مدير مديرية الأمراض في وزارة الصحة علي الزيتاوي أن نتائج الفحوصات اظهرت أن سبب إصابة مراجعين لمستشفى جرش هو جرثومة شيغيلا.

وقال الزيتاوي، إن هذه الجرثومة تنتقل من خلال الماء أو الغذاء أو اللمس.

وأضاف أن فرقا من وزارة الصحة في منطقة انتشار الإصابة بجرثومة شيغيلا لسحب عينات من مراكز بيع مواد غذائية.

وأشار إلى أن عدد الإصابات ما زال تحت السيطرة.

وارتفع عدد حالات الاشتباه بالتسمم في جرش إلى 57 حالة منذ الاثنين، بحسب ما قال مدير مستشفى جرش الحكومي صادق العتوم الأربعاء.

وتُعَد عدوى الشيغيلا (داء الشيغيلات) عدوى معوية تسببها فصيلة بكتيرية تُعرف باسم الشيغيلا، وتبرز أهم العلامات الدالة على الإصابة بالشيغيلا في شكل الإسهال، والذي عادةً ما يكون مدممًا.

وتزداد احتمالية إصابة الأطفال دون سن الخامسة بعدوى الشيغيلا، لكن يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر، وتشفى عادةً الحالات المرَضية الخفيفة من تلقاء نفسها في خلال أسبوع، وعندما يتطلب الأمر تناول علاج، يصف الأطباء عادةً مضادات حيوية.

وتحدث العدوى عندما تبتلع بكتيريا الشيغيلة بالخطأ، وقد يحدث هذا الأمر في الحالات التالية:

- لمس الفم، المخالطة المباشرة بين الأشخاص هي الطريقة الأكثر شيوعًا لانتشار المرض، على سبيل المثال، قد تحدث الإصابة بالعدوى في حالة عدم غسل اليدين جيدًا بعد تغيير حفاضات طفل مصاب بعدوى الشيغيلة.

- تناوُل أطعمة ملوثة، يمكن أن يتسبب المصابون بالعدوى ويتعاملون مع الأطعمة في نقل البكتيريا إلى الأشخاص الذين يتناولون هذه الأطعمة، يمكن أن يكون الطعام أيضًا مصدرًا للعدوى ببكتيريا الشيغيلة إذا نمت مكوناته النباتية في حقل يُروى بمياه الصرف الصحي.

- شُرب المياه الملوثة، قد يكون الماء مصدرًا للعدوى ببكتيريا الشيغيلة إذا اختلط بمياه الصرف الصحي أو سبح فيه شخص مصاب بعدوى الشيغيلة.

* الأعراض

تبدأ علامات وأعراض الإصابة بعدوى الشيغيلا في الظهور عادةً بعد يوم أو يومين من التعرض للشيغيلا، ولكن قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع للإصابة بالمرض، وقد تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

الإسهال (يحتوى عادةً على دم أو مخاط)
آلام المعدة أو تقلصات المعدة المؤلمة
الحُمَّى
الغثيان أو القيء

وتستمر الأعراض بوجه عام لمدة خمسة إلى سبعة أيام. وفي بعض الحالات، قد تستمر لفترات أطول، وبعض الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض بعد الإصابة بعدوى الشيغيلا. بالرغم من أن برازهم قد يظل مُعدِيًا لبضعة أسابيع.

 
تابعوا الوقائع على