القطامين يدعو لوضع مقترحات وتوصيات لدعم القطاع السياحي

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: بحثت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان، برئاسة العين الدكتور نضال القطامين، اليوم الخميس، مع وزير السياحة والآثار نايف الفايز، واقع وتحديات القطاع السياحي في المملكة.

وقال العين القطامين إن اللقاء جاء لمتابعة توصيات ومقترحات رفعتها اللجنة للحكومة؛ بهدف التطوير والنهوض بالقطاع السياحي، ومنها وضع خارطة طريق متطورة تواكب السياحة العالمية يُصممها مجموعة من الخبراء والمختصين، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وذلك بهدف تقديم الدعم اللازم للنهوض بالقطاع.

ودعا القطامين الجهات ذات العلاقة بالقطاع من وزارات السياحة والتخطيط والصناعة والتجارة، لوضع مقترحات وتوصيات وتنفيذها لدعم القطاع الخاص المعني بالسياحة.

من جهته، قال الوزير الفايز إن الوزارة تمشي بخطى ثابتة لتطوير القطاع السياحي في المملكة بعد تأثره بجائحة كورونا، حيث جرى الأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي تم توجيهها من مجلس الأعيان، والعمل على التنسيق مع القطاع الخاص لإبقاء العاملين في هذا القطاع ودعمهم من خلال برنامج "استدامة".

بدورهم، عرض رؤساء الجمعيات الخاصة، المعنية بالسياحة، التحديات التي تقف عائقاً في وجه تنمية وتطوير القطاع ومن أهمها التنافس الإقليمي مع الدول المجاورة من خلال تخفيض النفقات على السياحة في المملكة، إلى جانب عدم إبراز إيجابيات السياحة في الأردن.

وأشاروا إلى الحاجة الملحة للدعم الحكومي من خلال تخفيف الضرائب، والحد من تعدد الجهات المعنية والمسؤولة عن القطاع، وتنشيط السياحة الداخلية من خلال إعطاء ميزات للمواطن الأردني. وتقدم الأعيان، أعضاء اللجنة، بعدد من المقترحات من أهمها إعداد توصية يجري رفعها إلى مجلس الوزراء من خلال رئاسة المجلس تبين الحاجة الماسة لتصويب أوضاع السياحة بشكل عام، والسياحة العلاجية بشكل خاص، بهدف النهوض بالقطاع.

وحضر اللقاء رئيس جمعية الفنادق الأردنية المهندس عبدالحكيم الهندي، ورئيس جمعية المطاعم الأردنية عصام فخرالدين، ورئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر سهيل هلسة، ورئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري، ورئيس الجمعية الاردنية للسياحة الوافدة محمد سميح، ومدير مستشفى عبدالهادي الدكتور سامر عبدالهادي.


 
تابعوا الوقائع على