الموازنة العامة: زيادة مخصصات وزارة العدل 20 %

{clean_title}
الوقائع الاخبارية: - زادت المخصصات المالية لوزارة العدل في مشروع قانون الموازنة للعام 2022 بنحو 20.3% لتبلغ 71.5 مليون دينار، بالمقارنة مع 59.4 مليون دينار، المعاد تقديرها في موازنة 2021.

وبحسب المشروع، ارتفعت النفقات الرأسمالية من 6.5 مليون في موازنة العام 2021 الى 15.5 مليون للعام 2022، كما ارتفعت النفقات الجارية من 52.9 مليون الى 55.9 مليون دينار.
وحازت مخصصات برنامج تحسين بيئة العدل والتحديث المستمر النصيب الاكبر من زيادة المخصصات اذ ارتفعت مخصصاته من 5.1 مليون دينار الى 14.5 مليون، اي بزيادة قدرها 9.4 مليون دينار.

وكانت اكبر قيمة للمخصصات لمشروع انشاء مبنى محكمة استئناف عمان بقيمة 2.6 مليون دينار، ومشروع مبنى محكمة جنايات عمان بقيمة 2.8 مليون دينار، ومبنى قصر عدل جرش 2.2 مليون دينار، وإعادة تأهيل مبنى قصر عدل عمان ليضم مجمع مبنى محاكم البدايات بقيمة 1.1 مليون دينار، وانشاء مبنة قصر عدل معان 2.8 مليون دينار.

ويهدف هذا البرنامج الى تحسين البنية التحتية للمحاكم من خلال تهيئة محاكم نموذجية وتسهيل الخدمات المقدمة وتبسيط الإجراءات للحصول على رضا متلقي الخدمة من خلال حوسبة الخدمات وبرنامج تحسين بيئة العدل والتحديث المستمر لعدد الاوراق المؤرشفة الكترونيا في المحاكم/ تراكمي، والتوفير في استهلاك الطاقة في المحاكم التي تم تزويدها بأنظمة توفير الطاقة.

ويشمل المشروع كذلك تحسين البنية التحتية للمحاكم وتحديثها وتطويرها انشاء مبنى قصر عدل معان وتجهيزه، وانشاء مبنى المعهد القضائي الأردني وتجهيزه، ورفع الجاهزية الإلكترونية وتطوير البنية التحتية لمشاريع الحوسبة ومشروع إصدار نسخة جديدة من نظام ميزان ومشروع الارشفة الالكترونية ومبنى قصر عدل جرش ومبنى محكمة جنايات عمان والمحاكمة عن بعد والربط الالكتروني واعادة تاهيل مبنى قصر عدل عمان ليضم مجمع محاكم البدايات وانشاء مبنى محكمة استئناف عمان وتجهيزه السجل العدلي وبناء طابق ثالث لمحكمة صلح وبداية المفرق / محافظة المفرق، وانشاء محاكم في محافظة معان.

كما يهدف البرنامج الى توفير بيئة مناسبة لدعم العمل القضائي، لتحسين الخدمات المقدمة وتبسيط الإجراءات للحصول على رضا متلقي الخدمة من خلال حوسبة الخدمات، اضافة الى تسهيل الرجوع الى المعاملات من خلال أرشفتها، فضلا عن توفير بنية تحتية للمحاكم من خلال إنشاء قصور عدلية حديثة تتوفر فيها كافة الخدمات والتقنيات الحديثة.


تابعوا الوقائع على