نفوق أكثر من 200 رأس غنم بسبب الحمى القلاعية في المفرق

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : شكا مزارعون من مربي الثروة الحيوانية، اليوم الجمعة، من نفوق أكثر من 200 رأس من الأغنام في سوق الحلال، بمحافظة المفرق، مشيرين إلى أن السبب الرئيسي في نفوق تلك الأغنام هو إصابتها بالحمى القلاعية.

وقال المزارع هزاع القبلان، إن هناك انتشار للحمى القلاعية بين الأغنام، لافتا إلى أنه في البداية خسر 5 رؤوس من الأغنام، وبعد ذلك توجه إلى البيطرة وتم تشريح الأغنام النفاقة، ليتبين أنها كانت مصابة بالحمى.

وأوضح أنه ما زال بانتظار فحوصات الدم بعد 10 أيام لتأكيد إصابتها ونفوقها بسبب بالحمى.

وأشار القبلان إلى أن مديرية الزراعة تواصلت مع مربي الثروة الحيوانية يوم أمس الخميس، وأبلغتهم بوجود شركة خاصة تقدم العلاج، وأنه بعد تطعيم تلك الأغنام نفق 12 رأسا.

من جانبها، قالت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال خريشا، إن سبب نفوق تلك الأغنام لم يكن واضحا، مشيرة إلى أن المديرية عملت على سحب عينات دم وبانتظار نتيجة المختبر.

وأوضحت خريشا أن الكشف الأولي لها تبين وجود أمراض عدة، وقد تكون الحمى القلاعية سببا للنفوق، وأنه لابد من توفر نتائج المختبر.

وأكدت على ضرورة عزل الأغنام الصغيرة عن الكبيرة، تجنبا لانتقال العدوى من خلال الحليب، وتحصين الخراف وإعطائها المطعوم.

وأوصت خريشا بإغلاق سوق الحلال في محافظة المفرق، ومنع الخروج والدخول منه لمدة 14 يوما، بالإضافة لتعقيمه، مشيرةً إلى أنها تواصلت مع الحاكم الإداري والبلدية لرش السوق وتحصين الأغنام كافة الموجودة.


 
تابعوا الوقائع على