"الغذاء والدواء" تدرس إجازة عقار مونوفير المستخدم لعلاج كورونا وتداوله في الأردن "قانوني"

الغذاء والدواء تدرس إجازة عقار مونوفير المستخدم لعلاج كورونا وتداوله في الأردن قانوني
الوقائع الاخبارية:قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء نزار مهيدات، الجمعة، إن الشركة المنتجة لعقار مونوفير (Monuvir) المستخدم لعلاج مصابي كورونا، قدمت وثائق للمؤسسة لإجازة استخدامه، لكنه متداول في الصيدليات وفق بند "سماح استيراد" وهو إجراء "قانوني".

وأوضح مهيدات ، أن "سماح استيراد" الدواء للأردن يأتي لـ "تأمين المخزون الوطني من الدواء"، وأكد توافره في الأردن بـ "بكميات بسيطة".

وقال إن "الإجراء قانوني" وفق بند "سماح استيراد"، و"عند تداول الدواء في السوق ليس بالضرورة أن يكون مسجلا" لدى المؤسسة.

وكشف نقيب الصيادلة زيد الكيلاني عن توافر بديل لدواء ميرك لعلاج كورونا في الأردن يعود لشركة بنغالية واسمه مونوفير، بسعر 22 دينارا للعلبة الواحدة، موضحا أن مريض كورونا يحتاج إلى 4 عبوات من العقار.

وأضاف أن عقار مونوفير "غير مسجل بعد"، لكن الشركة المنتجة قدمت الأوراق الفنية المتعلقة بالدواء بما في ذلك "دراسات الثباتية والمأمونية"، ويتبقى بعض الوثائق والإجراءات الإدارية.

"الأمور الفنية ظهر نجاحها لكن تبقى الأمور الإدارية ... والاعتماد متعلق ببعض الملفات الفنية بشكل أساسي"، وفق مهيدات.

وتحدث مدير عام المؤسسة عن وجود "جهات معنية بالدواء وعلى رأسها مؤسسة الغذاء والدواء ومن واجباتها تأمين المخزون الوطني من الدواء".

وأعلن مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا عادل البلبيسي، عن آلية تلقي بديل دواء ميرك لعلاج المصابين بفيروس كورونا المتوافر في الصيدليات في الأردن.

و"تُعطى 4 كبسولات (800 ملغم) كل 12 ساعة ولمدة 5 أيام" موضحاً أن الكبسولة الواحدة بحجم 200 ملغم، وفق البلبيسي.



تابعوا الوقائع على