التعليم العالي تخالف توصيات نقابة الاسنان

التعليم العالي تخالف توصيات نقابة الاسنان
الوقائع الاخبارية: خالفت وزارة التعليم العالي ، في قرار صادر عنها اليوم ، توصيات نقابة أطباء الأسنان بعدم منح تراخيص لكليات طب أسنان.

والخميس ، وافق مجلس التعليم العالي في وزارة التعليم العالي على استحدث كلية طب أسنان في الجامعة الهاشمية ليكتمل عقد الكليات الصحية في الجامعة التي تضم كليات: الطب البشري، والعلوم الصيدلانية، والعلوم الطبية التطبيقية، والتمريض.

وقال نائب رئيس الجامعة الهاشمية لشؤون الكليات العلمية الأستاذ الدكتور خالد الحياري إن الجامعة بصدد استكمال متطلبات الحصول على الموافقة النهائية ثم الحصول على الاعتماد الخاص لبكالوريوس طب الأسنان، والاستمرار في تطوير الخطة الدراسية لتواكب أحدث الخطط الدراسية في الجامعات المرموقة، وأن الجامعة رصدت المخصصات المالية الكافية خلال العامين 2022-2023 لتعيين أعضاء هيئة التدريس والابتعاث، وتوفير أحدث المختبرات والتجهيزات والمعدات.

وحول مبنى الكلية الجديدة، ذكر الدكتور الحياري أن الجامعة ستخصص (10) آلاف م2 في أحد مبانيها الحديثة للكلية التي ستضم القاعات التدريسية والمختبرات الحديثة ومختبرات المحاكاة، والمكاتب لأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية.

توصية من نقابة أطباء الأسنان

وقبل اقل من شهر ، وبالتحديد في26 كانون أول 2021 الماضي عقدت نقابة أطباء الأسنان ندوة بعنوان (تداعيات ترخيص كليات لطب الأسنان في الأردن) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وبحضور وجيه عويس وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، ورؤساء جامعات حكومية وخاصة وعميدي كليتي طب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور أشرف أبو كركي والدكتور فراس القرعان ، اوصت خلالها بالعودة عن القرار الصادر من مجلس التعليم العالي بخصوص منح تراخيص لكليات طب أسنان، والمطالبة بتحويل إحدى كليتي طب الأسنان إلى كلية للدراسات العليا .

كما أوصت النقابة برفع معدلات القبول للدراسة في الخارج والداخل ليصبح 90% كحد أدنى بالتوازي مع تقليص أعداد المقبولين في كليتي طب الأسنان في الجامعات الرسمية، إضافة إلى تحديد جامعات الدراسة في خارج المملكة لتكون من أفضل (500) جامعة في العالم.

عويس قال خلال الندوة ان الحكومة منفتحة على الاستماع الى كافة الآراء فيما يتعلق بقضية منح تراخيص لانشاء كليات طب أسنان في الأردن.

واشار عويس الى ان الشروط التي وضعتها الحكومة لمنح التراخيص تسهم في ضبط مخرجات التعليم والحفاظ على نوعية الخريجين.

ولفت عويس الى توجه وزارته لتقديم توصيات تتعلق بأسس القبول الجامعي تضبط الأعداد الكبيرة من المقبولين في الكليات الطبية.

من جهته قال عميدا كليتي طب الأسنان في الجامعة الأردنية والعلوم والتكنولوجيا الدكتور أشرف أبو كركي والدكتور فراس القرعان على أن البرنامج الدولي لم يعد قادرًا على استقطاب المزيد من الطلبة من دول الخليج العربي، بعد فتح عشرات كليات طب الأسنان في عدة دول خليجية، الأمر الذي يعني عدم جدوى فتح كليات طب أسنان خاصة في الأردن يكون القبول فيها محصورًا على الطلبة غير الأردنيين.

الدكتور فاخر دعاس منسق حملة ذبحتونا، لفت في مداخلته إلى الخشية من أن تقوم الحكومة بسد عجز موازنات الجامعات الرسمية من خلال التوسع في فتح كليات طب أسنان فيها، كما فعلت سابقًا في كليات الطب.

اما الدكتور عازم القدومي نقيب أطباء الأسنان فبين حجم المعاناة التي يعاني منها قطاع طب الأسنان، مشيرًا إلى أن نسبة البطالة في صفوف أطباء الأسنان تجاوزت حاجز الـ30%، كما أن الأردن يعتبر ثاني أعلى نسبة أطباء أسنان إلى عدد السكان على مستوى العالم.

وأشار القدومي إلى أن كليتي طب الأسنان في الجامعة الأردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا تضم حاليأ ما يزيد على الـ 3300 طالب وطالبة على مقاعد الدراسة، يضاف لهم ما يزيد على الـ4000 طالب وطالبة يدرسون في جامعات خارج الأردن، ما يعني أن النقابة ستشهد ارتفاعًا في عضويتها في الخمس سنوات القادمة بنسبة تقارب الـ70% من عضويتها الحالية.


تابعوا الوقائع على