وزير الطاقة اللبناني: الأردن سيغذي لبنان بساعتين من الكهرباء

وزير الطاقة اللبناني: الأردن سيغذي لبنان بساعتين من الكهرباء
الوقائع الاخبارية: قال وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض إن الاتفاقية التي ستوقع مع الأردن تهدف لزيادة ساعات التغذية الكهربائية للبنان بمقدار ساعتين.

وأوضح في حديث لقناة الحدث، السبت، أن استيراد الكهرباء من الأردن يعتبر من أنظف وأرخص نوع من أنواع الطاقة التي من الممكن التحصل عليها في لبنان.

ومن المقرر أن يزود الأردن لبنان بـ250 ميغاواط خلال فترة الذروة في النهار، وفي حدود 150 ميغاواط في الليل، وفق فياض الذي أشار إلى احتمالية التعديل بحسب الاحتياج واستهلاك الطاقة.

ونوه إلى قرب استخدام خط الغاز العربي والذي بموجبه يتم توريد الغاز من مصر عبر الأردن وسوريا إلى لبنان، ليزود محطة دير عمار بـ450 ميغاواط، لتزيد التغذية بواقع 4 ساعات كهرباء، تضاف إلى الإجمالي الكلي ما يعني بالمحصلة توفير عشر ساعات تغذية يوميًا.

وكان فياض قد قال في تصريح سابق إنّ بلاده حصلت على رسالة تطمينية من الإدارة الأمريكية بعدم وجود تداعيات سلبية من قانون قيصر على المتعاقدين بنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان وكذلك الغاز المصري.

وعزا فياض ذلك، في حديث سابق لهلا أخبار، كون الجانب السوري يأخذ الاتعاب بصورة عينية عن طريق الكهرباء الأردنية أو الغاز المصري.

وشدد على عدم وجود ترتيبات سلبية من قانون قيصر جراء نقل الكهرباء الأردنية أو الغاز المصري إلى الجانب اللبناني.

ولفت إلى أنه يسعى في الوقت الراهن إلى دعم رئاسة الوزراء اللبنانية حتى يتمكن من توقيع العقود، مؤكدا أن التوقيع سيكون بأسرع وقت ممكن.

ورجح الوزير اللبناني أن يكون توقيع على الاتفاقية بشأن الكهرباء الأردنية الأربعاء، لافتا إلى أن الجانب اللبناني قد أنهى الترتيبات اللازمة.

من جهته، قال وزير الطاقة والثروات المعدنية المهندس صالح الخرابشة، إن مجلس الوزراء وافق على توقيع اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية.

وأضاف الخرابشة، في حديث سابق لهلا أخبار، أن بعض الأطراف لديها إجراءات داخلية تقوم باستكمالها لكن الأردن مستعد للتوقيع على الاتفاقية.

مصدر في وزارة الطاقة والثروة المعدنية كان قد أكد أنّ شركة الكهرباء الوطنية ستكون الجهة الممثلة عن الأردن لتوقيع على اتفاقية تزويد لبنان بالكهرباء الأردنية.

ومن المقرر أن يزود الأردن لبنان بـ150 ميغاواط من منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، و250 ميغاواط من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف الليل.

الخرابشة كان قد قال أيضا، إن الجانب السوري سيتقاضى ما يعرف بـ"رسم العبور" نظير نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان.

وأكّد في حديث لهلا أخبار، أنّ دمشق أبدت رغبتها بالحصول على الكهرباء عوضا عن الرسم المالي، مقدرا قيمة الكهرباء التي ستحصل عليها تبلغ نحو 8 بالمئة من الكميات الكهربائية المصدرة إلى لبنان؛ وذلك كونها متغيرة وفق الأسعار العالمية.

ولفت إلى أنّ سوريا كانت على الدوام متعاونة مع بيروت؛ إذ أعربوا عن جاهزيتهم لنقل الكهرباء في أقل تكلفة ممكنة، مشيرا إلى أن جميع الأنظمة الكهربائية بالعالم تتقاضى من خلاله الدول ما يسمى برسم العبور لنقل الكهرباء.



 
تابعوا الوقائع على