صحة غزة: الاحتلال يمنع إدخال أجهزة طبية لمواجهة كورونا

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: - قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصارا طبيا على القطاع، ويمنع إدخال الأجهزة الطبية أو صيانتها لمواجهة فيروس كورونا والطفرات المصاحبة له.

وأضافت في بيان صحفي اليوم الأحد، أن الاحتلال يمنع إدخال قطع الغيار لإصلاح الأجهزة والمعدات الطبية المتعطلة، ويمنع حتى إخراجها من القطاع لإصلاحها، فيما المرضى بدون توفر الأجهزة الصحية والتشخيصية المناسبة، وعدم إصلاح المتعطل منها، ما يعرضهم إلى مضاعفات صحية خطيرة.

وأكدت أن الاحتلال يتعمد تخريب وشل النظام الصحي وإرباك المنظومة الصحية في قطاع غزة، وهناك 20 جهازا طبيا بحاجة لصيانة وقطع غيار، منها جهاز "السي تي" في مستشفى والأقصى والمستشفى الإندونيسي.

وأوضحت أن الاتفاقيات الدولية ضمنت حق العلاج للمرضى، ولكن الاحتلال يمارس حرمان مرضى القطاع بشتى الطرق من الوصول إلى العلاج خارج القطاع وداخله.

ودعت الوزارة المؤسسات الصحية الدولية والإنسانية إلى الضغط على الاحتلال لإدخال الأجهزة الطبية التشخيصية نظرا للحاجة الماسة والعاجلة لها، وإدخال قطع الغيار اللازمة وإخراج الأجهزة لإتمام عمليات الصيانة الضرورية لها، مؤكدة أنها قدمت للمؤسسات الدولية الصحية والإنسانية، وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر كل ما يثبت من تقارير أن الاحتلال يتعمد منع إدخال هذه الأجهزة وقطع الغيار.


تابعوا الوقائع على