الزعبي: البيان الأردني السعودي أرسى أسس التعاون المشترك

{clean_title}
الوقائع الاخبارية:قال عضو مجلس الأعيان، عاكف الزعبي إن البيان الأردني السعودي المشترك الذي صدر الأربعاء ، أرسى أسس التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي.

وأضاف الزعبي ، الأربعاء، أن الشركة الأردنية السعودية تنفذ عدة مشاريع في الأردن من منطلق الاستثمارات.

وأوضح أن الأردن والسعودية حريصان على زيادة التعاون في المجال الاقتصادي خصوصا في مجال الأمن الغذائي على اعتباره جزءا مهما في الأمن السياسي، وتابع " هناك حاجة لتفعيل التعاون الزراعي في الأمن الغذائي بين البلدين".

وتابع "الأمن الغذائي مقلق خاصة في الآونة الأخيرة ، خصوصا أزمة الأعلاف ويجب أن يكون هناك سياسة حكيمة لمواجهة هذا الأمر".

وأشار الزعبي إلى أن الحكومة تحاول جاهدة وضع الصياغة المناسبة للبيئة الاستثمارية ،مبينا أهمية التكامل في المشاريع المشتركة بين البلدين من أجل الاستثمار وفتح باب التشغيل.
تحديات أمام الاستثمار

وأضاف أن هناك تحديات تقف أمام الاستثمار وأضاف" الأردن لديه أموال مجمدة في البنوك ولا نستطيع تحريكها بشأن الاستثمار" .

واستذكر الزعبي، المنحة السعودية المقدمة للأردن (2012- 2016) التي لها الدور الأكبر في التمويل.

وبخصوص ملف التغير المناخي ، أوضح الزعبي أن هناك 9 لجان منبثقة من مجلس الأعيان للبحث في هذا الشأن عبر الاستثمارات التي تساهم في التخفيف من وطأة التغير المناخي.

وتحدث عن الربط الكهربائي وقال "نتمنى أن تعيقه قضايا التهريب والازعاجات على الحدود" ، معربا عن عدم تفاؤله في هذا الخصوص.
المعايطة: البيان "أرضية" لصياغة الموقف العربي في القمة القادمة مع بايدن

وقال الوزير الأسبق، سميح المعايطة إن البيان الأردني السعودي يؤكد الرؤية الأردنية المتعلقة بالقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

وأشار المعايطة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يحاول فرض سيطرته على الإقليم، مضيفا أن الاحتلال الإسرائيلي وإيران يتنافسان على فرض سيطرتهما.

وأكد أن البيان يعزز أن الوصاية الهاشمية هي واجب على امتداد تاريخي ويقع على عاتق الهاشميين، مبينا أن الموقف السعودي يدعم باستمرار الموقف الأردني حيال ذلك.

ووصف المعايطة البيان بـ"أرضية" لصياغة الموقف العربي في القمة القادمة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن حيث أن القضية الفلسطينية هي البند الأول.

وعرج في حديثه على الأزمة اليمنية وأهمية إيجاد حل سياسي مع الحوثيين للحفاظ على استقرار وأمن المنطقة.

كذلك تحدث عن الدور البارز الذي يلعبه التعاون الأردني السعودي لمكافحة الإرهاب والتنسيق العسكري والأمني بينهما لكبح جماحه، وزاد "الأزمات تغذي الإرهاب" .

تابعوا الوقائع على