«اتحاد المزارعين»: يتوقع انخفاض الطلب على الأضاحي

«اتحاد المزارعين»: يتوقع انخفاض الطلب على الأضاحي
الوقائع الاخبارية:توقع مدير عام اتحاد المزراعين الاردنيين المهندس محمود العوران تواضع الاقبال على شراء الاضاحي نتيجة ارتفاع اسعارها هذا الموسم عن العام الماضي من 20 إلى 25%.

واشار الى إن أسعار الأضاحي سواء البلدية والمستوردة ارتفعت نتيجة ارتفاع الاعلاف, في ظل غياب المراعي والانحباس المطري, واعتماد مربي المواشي, على الاعلاف الجافة لعامين متتاليين.

واضاف: اعتماد تجار ومربي المواشي على الاعلاف المعدة لغايات التسمين, مثل الذرة والصويا التي شهدت ارتفاع اسعارها عالميا بسبب الازمة الاوكرانية, وارتفاع معظم مستلزمات الانتاج, ادت الى رفع اسعار الاضاحي.

واكد العوران الى ان تراجع القدرة الشرائية وموجة الغلاء التي تعصف بمختلف السلع, وزيادة الاعباء المعيشية يدفع نحو انخفاض الطلب على الاضاحي,خصوصا وان الوضع الاقتصادي لم يتعاف بعد من جائحة كورونا.

ورجح ان يتراوح سعر الاضحية البلدية بين 230الى 250 دينار بحيث يباع الكيلو القائم بحدود الـ5 دنانير بينما يصل سعر الاضحية المستوردة بين 180 الى 200 دينار، بحيث يباع الكيلو القائم بحدود 4 دنانير.

ووفق العوران فإن احتياجات المملكة من الأضاحي بالظروف العادية تتراوح بين 350 ألف و400 ألف رأس من المواشي،الا انه من المتوقع وحسب الظروف الاقتصادية الحالية انخفاض نسبة الاقبال من 10الى 15%.

ويقدر حجم إنفاق الأردنيين على شراء الأضاحي ما يقارب 55مليون دينار سنويا.

 
تابعوا الوقائع على