"الأردنية" توقع اتفاقيتين لتدريب طلبة الأقسام الأكاديمية في "علوم التأهيل"

{clean_title}
الوقائع الإخبارية : وقعت الجامعة الأردنية اليوم اتفاقيتين، الأولى منهما مع جمعية الحسين / مركز الأردن للتدريب والدمج الشامل، والأخرى مع مركز سيدة السلام للأشخاص ذوي الإعاقة، بهدف تقديم تدريب عملي لطلبة الأقسام الأكاديمية في كلية علوم التأهيل في الجامعة.

ووقع الاتفاقيتين عن الجامعة نائب رئيسها لشؤون الكليات العلمية الدكتورة إنعام خلف، وعن الجمعية مديرتها التنفيذية "آني ميزاغوبيان أبو حنا"، وعن المركز مديره الأب الدكتور "شوقي بطريان"، وذلك بحضور عميد كلية علوم التأهيل الدكتور زياد حوامدة.

وتنُصّ الاتفاقيتان على التدريب العملي لطلبة كلية علوم التأهيل في الجامعة في مجالات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والأطراف الاصطناعية والأجهزة المساعدة والسمع والنطق في كل من الجمعية والمركز من خلال توفير برامج تدريبية وتهيئة الظروف المناسبة للطلبة المتدريبن للتعامل مع مختلف الحالات المرضية والتحديات الحركية.

هذا وتركز الاتفاقيتان على تمكين الطلبة من المشاركة في تقييم الحالات المرضية، ووضع الخطط العلاجية، واختيار الوسائل العلاجية المناسبة وتطبيقها، وصناعة الأطراف الاصطناعية والأجهزة المساندة، والاطلاع والمساهمة في عمل الفريق التأهيلي أو الطبي في الجمعية، وتعزيز التواصل مع أعضاء الفريق التأهيلي، والتواصل مع أهالي المرضى الخاضعين للعلاج، والمشاركة في إعداد البرامج التعليمية المُوجّهة للمرضى وذويهم، وعلاج المرضى.

يُذكر أنّ جمعية "الحسين" منظمة غير حكومية متخصصة في مجال التنمية المجتمعية الشاملة وأنشئت عام 1971، وتسعى إلى معالجة النقص في الخدمات المُقدّمة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم والمقيمين كافة في جميع أرجاء الوطن.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ مركز سيدة السلام أُسس عام 2001 ويسعى إلى توعية المجتمع الأردني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووجوب احترام حقوقهم من خلال التأكيد على الحوار والعمل التطوعي بين مختلف المراكز المجتمعية وممثليها، وكذلك تقديم خدمات طبية وتأهيلية شاملة لذوي الإعاقة من خلال اللجان التطوعية، وإبراز أهمية مشاركتهم في عملية التنمية، إضافة إلى توفير خدمات تدريب عملي للطلبة المتخصصين في مجال علوم التأهيل.


تابعوا الوقائع على