الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير

الحكومة تطرح عطاءين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير
الوقائع الاخبارية: طرحت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أمس عطاءين منفصلين لشراء 240 ألف طن قمح وشعير بهدف زيادة مخزون المملكة من هاتين المادتين وفق بيانات صادرة عن الوزارة.

وتوزعت كميات العطاءين بواقع 120 ألف طن من القمح و 120 ألف طن من الشعير.

وحددت الوزارة، آخر موعد لاستقبال عروض عطاء القمح ظهر يوم الثلاثاء المقبل فيما سيكون آخر موعد لعطاء الشعير ظهر يوم الأربعاء المقبل فيما دعت التجار الراغبين بدخول العطاءين مراجعة الوزارة لشراء نسخة من دعوة العطاء الذي يتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا غير مستردة.

واشترطت وزارة "الصناعة” على التجار الراغبين بدخول العطاءين إحضار صورة عن رخصة المهن سارية المفعول وعن السجل التجاري مصدقة قبل مدة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ فض العروض وصورة عن التسجيل في غرفة التجارة سارية المفعول.

ووضعت الوزارة مجموعة الشروط والاجراءات في دعوة العطاءين، منها أن تكون الشحنة خالية تماما من الحشرات الحية والاعفان قبل التفريغ في ميناء الوصول أي قبل الإفراج عنه. وفي حال تبين إصابة حشرية في الباخرة عند وصول البضاعة يتم تبخيرها حسب اشتراطات وزارة الزراعة ويتحمل المتعهد النفقات والأضرار كافة.

ويحق للوزارة أن ترسل وفدا للإشراف على عملية التحميل وفحصها في ميناء التحميل، كما يتوجب على المتعهد القيام بالإجراءات اللازمة لتمكين الوفد القيام بالمهمات الموكلة له.

وتقوم الوزارة، قبل طرح عطاء شراء القمح والشعير، بوضع مواصفات وشروط بما يتطابق مع المواصفات القياسية والقاعدة الفنية الأردنية، وبعد طرح العطاء يتقدم له العديد من التجار، وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الاختيار.

وتظهر بيانات الوزارة أن كميات القمح التي تمتلكها الوزارة والمتعاقد عليها بالطريق إلى المملكة تبلغ 1.206 مليون طن وتغطي استهلاك المملكة لمدة 13.4 شهرا في ظل استهلاك شهري يصل 90 ألف طن قمح حاليا.

كما تظهر بيانات الوزارة أن كميات الشعير التي تمتلكها الوزارة والمتعاقد عليها بالطريق إلى المملكة تبلغ 818 الف طن تغطي استهلاك المملكة لمدة تصل إلى 10.2 شهر في ظل استهلاك شهري يصل حاليا إلى 80 ألف طن.

وبلغ سعر شراء الطن الواحد من للقمح في آخر صفقة 436 دولارا فيما بلغ للشعير 452 دولارا للطن الواحد. وتقوم الحكومة بشراء القمح وبيعه للمطاحن من أجل استخراج الطحين الموحد بنسب 78 % ونسب استخراج النخالة 22 %، فيما تم تحديد سعر بيع النخالة 140 دينارا للطن تسليم ظهر السيارة من باب المطحنة غير شامل ضريبة المبيعات.

ويبلغ معدل استهلاك المملكة الشهري من مادة الطحين الموحد المخصص لإنتاج الخبز حوالي 52 ألف طن؛ أي ما يعادل قرابة 1750 طنا يوميا.

كما تقوم الوزارة باستیراد الشعیر وبیعه لمربي الأغنام بأسعار مدعومة؛ لأصحاب الحيازات من مربي الاغنام بحسب كشوفات وزارة الزراعة حيث يباع الطن الواحد من الشعير الى هؤلاء بسعر 175 دينارا كما تبيع مادة النخالة لمربي الأغنام بـ77 دينارا للطن.

تابعوا الوقائع على