وزير المياه: العمل جار لزيادة عدد موظفي سلطة وادي الأردن

وزير المياه: العمل جار لزيادة عدد موظفي سلطة وادي الأردن
الوقائع الاخبارية : قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار إن الوزارة رفعت لمجلس الوزراء مخاطبات لزيادة عدد موظفي سلطة وادي الأردن، حيث تم تعيين 28 فنيا ومهندسا، والعمل جار على تعيين آخرين لكي تقوم السلطة بعملها على أكمل وجه.

وطالب، خلال اجتماع نيابي، الثلاثاء، مجلس النواب بضرورة زيادة موازنة سلطة وادي الأردن في الأعوام المقبلة، مؤكدا أن لا تغيير على الوضع القائم للسلطة أو الغائها.

وأشار النجار إلى أنه وبالتعاون مع شركة البوتاس العربية فإنه سيتم تزويد "السلطة” بعدد من الآليات للعمل على تنظيف منطقة وادي الأردن، ومجرى قناة الغور الشرقية من كل المخلفات للعمل تسهيل مرور المياه عبر الأنابيب المخصصة لها.

وبين أن حقوق المملكة من المياه تحصل سنويا من بحيرة طبريا، كما وردت في معاهدة السلام الموقعة مع الجانب الإسرائيلي، مضيفاً أنه في العام 2010 تم زيادة كمية المياه المخصصة للأردن بمقدار 10 ملايين متر مكعب.

 

من ناحيتها، قالت المحاسنة ان هناك انخفاض في منسوب المياه في قناة الملك عبدالله الشرقية.

واشارت الى ان حصة الاردن من المياه عبر بحيرة طبريا تصل الى 35 مليون متر مكعب سنويا بالإضافة الى شراء 10 ملايين متر مكعب سنويا منذ العام 2010، وشراء 50 مليون متر مكعب من الجانب الإسرائيلي لمدة 3 أعوام، فضلا عن فائض من سد اليرموك يصل احيانا الى 10 ملايين متر مكعب .

من جانبه طالب الرواشدة بإعفاء المزارعين من الغرامات المترتبة عليهم وتعزيز كوادر سلطة وادي الاردن للقيام بواجبها على اكمل وجه.

من جهته قال خدام ان هناك خلل في شبكات المياه في منطقة وادي الاردن فضلا عن نقص الكوادر في السلطة ما انعكس سلبا على الخدمات المقدمة للمزارعين في المنطقة.

ودعا وزير المياه و”الزارعة النيابية” للقيام بزيارة الى منطقة وادي الاردن والالتقاء بالمزارعين هناك للاطلاع على واقع الحال .

وطالب بأهمية تحسين الطرق الزراعية في المنطقة واعفاء المزارعين من المخالفات والغرامات المترتبة عليهم نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي يمرون بها.

من جهتهم طالب المزارعون بضرورة تنظيم اوقات ضخ المياه اليهم وعلى ان تكون خلال فترة النهار وليس ليلا وزيادة حصتهم من المياه تحديدا خلال الفترة الحالية التي تشهد زراعة المنتجات الحمضية والتي تحتاج لكميات اضافية من المياه .

ودعوا الى تحسين الطرق الزراعية والبنية التحتية في المنطقة فضلا عن تحسين شبكات المياه وتنظيفها وزيادة كوادر سلطة وادي الاردن.

وطالبوا بان يتم محاسبتهم على كمية المياه التي تصلهم وليس على نظام الساعة مشيرين الى مخصص لهم يوميا 6 ساعات ولا تصل المياه الا لمدة خمس ساعات ولا يتم تعويضهم في حال انقطع ضخ المياه او جراء انقطاع التيار الكهربائي او تعطل المضخة المعنية بضخ المياه اليهم.


 
تابعوا الوقائع على