الدلابيح: ثبات أسعار شحن الحاويات منذ بداية العام

الدلابيح: ثبات أسعار شحن الحاويات منذ بداية العام
الوقائع الاخبارية:أكد أمين عام نقابة ملاحة الأردن كابتن محمد الدلابيح على ثبات أسعار شحن الحاويات منذ بداية العام حتى الآن.

وفي تصريح أرجع الدلابيح استمرار ارتفاع الأجور إلى الحرب الروسية الأوكرانية والارتفاع الحاد لأسعار النفط حيث، وقال » كنا نأمل ان تنخفض الأسعار في بداية العام حيث كانت هناك مؤشرات إيجابية في كانون الثاني إلا ان الحرب خيبت آمالنا حيث بقيت أسعار الشحن عالية." كما أشار الدلابيح إلى رفع أجور العبور في قناة السويس بداية العام والتي ارتفعت بحدود 10 بالمئة ما ساعد على ثبات أجور الشحن بهذا المعدل المرتفع.

وقال الدلابيح أن أي توقعات بالزيادة أو النقصان على أجور الشحن يعتمد على أسعار النفط للفترة القادمة، حيث أن أسعار النفط هي العامل الأساسي في ارتفاع أجور الشحن.

وكشف الدلابيح عن معدلات أجور شحن الحاويات إلى ميناء العقبة منذ بداية العام حتى 30 من حزيران،فالحاويات القادمة الشرق الأقصى بقي أسعارها بحدود 5500 دولار للحاوية 20 قدم أما الحاويات القادمة من جنوب شرق آسيا بقيت على 5300 دولار في حين بقيت أجور الشحن من البحر الأبيض المتوسط (اسبانيا وإيطاليا وتركيا) بحدود 1950 الى 2000 دولار.

في حين حافظت أجور الشحن للحاويات القادمة من أوروبا (ألمانيا بلجيكا وهولندا وفرنسا وبريطانيا) على معدلها لتبقى بحدود 2200 دولار تقريبا،أما الحاويات القادمة من مصر والمملكة العربية السعودية بقيت بحدود 1000دولارللحاوية حسب الدلابيح.

وفقا للدلابيح تراوح أجور شحن الحاوية القادمة من الخليج العربي ما بين 900 إلى 1250 دولارا، وأما الحاويات القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية من الساحل الغربي بقيت أجرها نحو 3600 دولار وأما أجر الحاوية القادمة من الساحل الشرقي فأجرها 320 دولارا.

ونبه الدلابيح إلى أن الناس اختلط عليها فهم قانون الدفاع فقانون الدفاع ليس له علاقة بأجور الشحن والتي تحددها الشركات الأوربية مالكة البواخر، حيث انه حدد قيمة الجمرك على البضائع الموجودة في الحاويات وليس أجور الشحن.

تابعوا الوقائع على