الأردن يشارك في قمة بيروت الرباعية لوزراء الزراعة

الأردن يشارك في قمة بيروت الرباعية لوزراء الزراعة
الوقائع الاخبارية : شارك وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس في اجتماعات القمة الرباعية لوزراء الزراعة التي تنعقد حاليا في العاصمة اللبنانية بيروت والتي يشارك فيها وزراء الزراعة السوري والعراقي واللبناني.

وتهدف القمة التي التأمت تحت رعاية رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إلى تعزيز وتطوير التبادل التجاري والزراعي، وتذليل العقبات المتعلقة بإجراءات الحجر الصحي الزراعي والبيطري بين الدول، وإجراءات النقل والترانزيت، وكذلك مراجعة الرزنامة الزراعية.

كما تهدف الى مراعاة فترات الإنتاج المحلي في كل دولة ومناقشة إمكانية صياغة اتفاقية تعاون رباعية مشتركة في المجال الزراعي، ومناقشة أبرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في المنطقة، ومهددات الأمن الغذائي وتحديات التغير المناخي وشح المياه وانتشار الامراض والأوبئة.

ويبحث الوزراء المشاركون تطور آليات التعاون الفني وتبادل الخبرات ببن أجهزة الوزارات المختلفة وإنشاء لجان فنية دائمة، وإمكانية تطوير مشاريع مشتركة بالتعاون مع المنظمات الدولية التي تُعنى بالمجال الزراعي.

وستناقش القمة كذلك سبل تعزيز التعاون العربي المشترك مع مختلف المنظمات العربية التي تُعنى بالزراعة وتبسيط إجراءات تسجيل الإنتاج المحلي من الأسمدة والأدوية والبذور واللقاحات البيطرية وكل ما يتعلق بمدخلات الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني بين الدول المجتمعة، والتي تُراعي المواصفات والمعايير المعتمدة في كل دولة .

وأشار الوزير الحنيفات خلال افتتاح القمة إلى التحديات والأزمات الممتدة التي تعيشها المنطقة والتي أدت إلى عزلة واضحة في التعاون المشترك, وأكد الحنيفات ضرورة مد جسور الثقة واستئناف التعاون في التعامل مع الأزمات للتغلب على آثار التغيرات المناخية وتحقيق الأمن الغذائي من خلال التعاون في مسارات سلاسل الإمداد والتزويد والتوريد وصولا الى توفير الغذاء وتحقيق انعكاس إيجابي على القطاع الزراعي في الدول العربية.

ونوه الحنيفات إلى التجربة الأردنية في خلق شراكة فاعلة مع الشقيقة فلسطين، وبما يترجم الدعم الذي يتوجب علينا تقديمه للمزارع الفلسطيني كما هو للمزارع الأردني حيث تم تأسيس شركة أردنية فلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، لافتا الى التحديات التي تقف أمام نجاح هذه الشراكة، إلا أن الأردن يسعى لإنجاح التجربة بكل عزم آملين توسيع قاعدة العمل لتشمل الجوار العربي.

وأكد على محاور القمة في تحقيق ما نرنو إليه في الأردن من خلال الوقوف على إجراءات الحجر الصحي الزراعي والبيطري، وإجراءات النقل والترانزيت، وتطوير مشاريع مشتركة بالتعاون مع المنظمات الدولية التي تعنى بالمجال الزراعي، وتبسيط إجراءات تسجيل مدخلات الإنتاج الزراعي والبيطري من أسمدة ومبيدات وبذار ولقاحات بيطرية وإضافات علفية.

وأشار الى ضرورة ان يثمر هذا اللقاء عن توقيع اتفاقية تعاون رباعية مشتركة في المجال الزراعي، وتعزيز التبادل السلعي بين بلداننا على قاعدة المنفعة المتبادلة، داعيا الى تبني برامج تنفيذية فاعلة لتبادل الخبرات وبناء القدرات في بلداننا المشاركة واكد الحنيفات ان المملكة تفتح ذراعيها لأشقائها العرب على الدوام، كما اكد استعداد الأردن للتعاون في العديد من المجالات الزراعية ونقل التكنولوجيا المتقدمة والتشارك في الابتكار العلمي والأخذ بيد اشقائنا لتجاوز الأعباء التي خلفتها الصراعات الإقليمية والدولية سعيا الى تكامل غذائي وزراعي بين بلداننا.

 

 
تابعوا الوقائع على