سوريا تنفي احتجار صحافي أمريكي

سوريا تنفي احتجار صحافي أمريكي
الوقائع الاخبارية:نفت وزارة الخارجية السورية الأربعاء احتجاز الصحافي أوستن تايس الذي قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأسبوع الماضي أنه محتجز لدى دمشق داعيا إلى إعادته إلى بلاده.

وقالت وزارة الخارجية في بيان "صدرت في الأسبوع الماضي تصريحاتٌ مضلِّلة وبعيدة عن المنطق عن الإدارة الأمريكية، ممثلةً بالرئيس الأمريكي ووزير خارجيته، تضمنت اتهامات باطلة للحكومة السورية باختطاف أو اعتقال مواطنين أمريكيين، من بينهم أوستن تايس".

وأضافت "تنفي حكومة الجمهورية العربية السورية أن تكون قد اختطفت أو أخفت أي مواطن أمريكي دخل إلى أراضيها أو أقام في المناطق التي تخضع لسيادة وسلطة الحكومة السورية".

والأربعاء الماضي قال بايدن "نعلم أن النظام السوري احتجزه. لقد طلبنا مراراً من الحكومة السورية العمل معنا حتى نتمكن من إعادة أوستن إلى الوطن"، مضيفاً "في الذكرى العاشرة لاختطافه، أدعو سوريا إلى وضع نهاية لذلك ومساعدتنا في إعادته إلى الوطن".

وكان تايس، وهو أيضاً جندي سابق في البحرية الأمريكية، مصوراً صحافياً يعمل لحساب العديد من المؤسسات الإخبارية من بينها وكالة فرانس برس و"واشنطن بوست" و"سي بي إس" عندما اختفى في جنوب دمشق في 14 آب 2012.

وظهر تايس الذي كان يبلغ 31 عاماً معصوب العينين في مقطع فيديو في أيلول 2012، لكن لم ترد أي معلومات عنه منذ ذلك الحين.

وأضافت الخارجية السورية أن "سوريا تؤكد أن أي حوارٍ أو تواصل رسمي مع الجانب الحكومي الأمريكي، لن يكون إلا علنياً ومؤسساً على قاعدة احترام سيادة واستقلال ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".
الخارجية الأمريكية

من جهته اعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الأربعاء ان الولايات المتحدة ترى "ان سوريا الى هذا اليوم قادرة على الافراج عن اوستن تايس".

وقال خلال مؤتمر صحافي "لهذا السبب نطلب من النظام السوري الاقدام على هذه الخطوة".
ترمب وقضية الصحافي اوستن تايس

وفي العام 2020، وجّه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب إلى نظيره السوري بشار الأسد رسالة شخصية حول تايس.

وقال ترمب حينها إنه لا يعلم ما إذا كان تايس لا يزال حيّاً، لكنّ الإدارة الأمريكية أعلنت العام الماضي أنه على قيد الحياة.

كما أعلنت السلطات الأمريكية في العام 2018 مكافأة قدرها مليون دولار لمن يقدم أي معلومات يمكن أن تقود إلى تحرير تايس.

تابعوا الوقائع على