"الأردنية" تطلق برنامجي الدبلوم المهني والاحترافي في المركبات الكهربائية والهجينة

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : أطلقت الجامعة الأردنية اليوم الخميس في حفل خاص رعاه رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، برنامجي الدبلوم المهني والاحترافي في السيارات الكهربائية والهجينة، بحضور رئيس جامعة الطفيلة التقنية الدكتور عمر المعايطة ونواب الرئيس وعميد كلية الهندسة وفريق المشروع من كليات الهندسة في الجامعات الأردنية الشريكة.

ويهدف البرنامجان، اللذان أنشئا ضمن مشروع (ECO-CAR) المدعوم من المفوضية الأوروبية ضمن برنامج إيراسموس بلس، إلى تزويد سوق العمل الأردنية والسوق الإقليمية بكوادر متخصصة من المهندسين والفنيين في مجال السيارات الكهربائية والهجينة لتلبية احتياجات السوق في ظل تزايد الطلب محليًا على هذه التكنولوجيا.

وأثنى عبيدات في كلمته أثناء الحفل على استحداث هذين البرنامجين النوعيين ضمن البرامج التي تطرحها الجامعة، مؤكّدًا أنه على جميع كليات الجامعة العمل بخطى ثابتة للتوسع في البرامج المهنية المؤهلة في جميع التخصصات، حتى لا يُتّهم التعليم الجامعي لاحقًا بالبعد عن متطلبات أصحاب العمل.

من جهته، قال المعايطة إن العالم يتجه الآن نحو التعليم التقني، مؤكّدًا أن المشروع يُناغم بين الأكاديميا والتعليم التقني لخلق فرص عمل وبناء مهارات تتناسب مع متطلبات وحاجات سوق العمل الأردنية وتخفيف حدة البطالة.

بدوره، قال عميد كلية الهندسة الدكتور ناصر الحنيطي إن البرنامجين اللذين طُوّرا بالشراكة مع جامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة مؤتة، وجامعة الطفيلة التقنية، وجامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة الحسين التقنية، وجامعة العلوم التطبيقية، وجامعة الزيتونة الأردنية، وجامعة هوكستر الألمانية، وجامعة آخن الألمانية، وجامعة ديوستو الإسبانية، وجامعة بودابست الهنجارية، والجامعة التقنية الوطنية في أثينا، وجامعة لاكويلا الإيطالية، يوفران مناهج تطبيقية حديثة ومختبرات متخصصة وفرصًا تدريبية في الدول الشريكة.

واستعرض منسق المشروع الدكتور أحمد السلايمة حقائق حول مشروع (ECO-CAR) شملت مكونات الخطة الدراسية لكلا البرنامجين، مُشيرًا أن برنامج الدبلوم المهني الذي يستهدف المهندسين يتكون من 24 ساعة معتمدة ويُقدّم باللغة الإنجليزية، فيما يتضمن برنامج الدبلوم الاحترافي 300 ساعة تدريبية ويُقدّم باللغة العربية ويستهدف خريجي الثانوية العامة.

وتلا حفل الافتتاح ورشة عمل تضمنت عددًا من العروض التقديمية وحلقات نقاشية حول الخطة الدراسية والمواد الدراسية والتدريبية التي يتضمنها البرنامجان.

تابعوا الوقائع على