مدير صحة العقبة يوضح حول تكليف موظف بصرف أدوية في مركز صحي قريقرة

مدير صحة العقبة يوضح حول تكليف موظف بصرف أدوية في مركز صحي قريقرة
الوقائع الإخبارية: أوضح مدير صحة العقبة الدكتور جمال عبيدات حول تكليف موظف بديل عن صيدلاني في مركز صحي قريقرة لصرف الأدوية للمواطنين.

وقال عبيدات إن الصيدلي المناوب كان مجازا في أحد أيام الاسبوع، وعند ابلاغه بذلك كان أمامه خيارين اثنين إما أن يرسل صيدلانيا من محافظة العقبة على بعد 160 كلم للدوام في ذلك اليوم، او تكليف أحد الموظفين للقيام بالمهمة.

وأضاف أنه في حال ارسال صيدلاني من العقبة فإنه سيصل مع نهاية الدوام الأمر الذي يعطل مصالح المواطنين، فأرتأى تكليف موظف "مساعد ممرض" كان يعمل قبل 6 سنوات في ذات صيدلية المركز.

وبين مدير صحة العقبة، أنه اشترط على الموظف عدم صرف الدواء إلا بحضور الطبيب الذي كتب الوصفة للمريض، وذلك تفاديا لعدم وقوع اخطاء وفي ذات الوقت تسيير أمور الناس.

واستند عبيدات في الاجراء الذي قرر اتخاذه إلى قرار صادر عن وزارة الصحة عام 2014 يقضي بتفويض مدير صحة العقبة بتكليف التمريض العاملين بالمراكز الصحية التابعين لأمره التي لا يتوفر بها مساعد صيدلي بالعمل كمساعد صيدلي ولحين تعيين موظفين جدد.

وبين أنه مع ذلك لم يعمل مساعد الممرض في الصيدلية بسبب تدخلات في شؤون المركز الصحي، وبناء على ذلك سيتم ارسال صيدلاني من العقبة اليوم الاثنين إلى المركز ليغطي ما تبقى من الاسبوع.

وأشار عبيدات إلى أنه وفي بداية تسلمه إدارة صحة العقبة تلقى صورا من أمين عام الوزارة حول حالة مركز صحي قريقرة والتي كان يرثى لها، إذ لم يشهد المركز التزاما بالدوام منذ 20 عاما، كما لم يكن به موظفين كفاية.

وقال إنه عمل على تحسين حال المركز الصحي، وتم نقل 3 اطباء عامين كانوا يعملون به، وطبيب أسنان، ونقل اطباء جدد إليه، كما تم نقل المحاسبين ورئيس المركز، وتعيين صيادلة بدوام 24 ساعة.

وأضاف أنه تم تأمين مركبة لنقل مرضى غسيل الكلى وإعادتهم إلى منازلهم، وعددهم 7 في المنطقة.



تابعوا الوقائع على