%3.6 انخفاض مشتريات القطاع الصناعي الكبير من الكهرباء

3.6 انخفاض مشتريات القطاع الصناعي الكبير من الكهرباء
الوقائع الاخبارية:تراجعت مشتريات القطاع الصناعي الكبير من الكهرباء خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة
3.6 % لتبلغ 268.6 جيجا واط /ساعة مقارنة مع 278.5 جيجا واط/ ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقا لبينات شركة الكهرباء الوطنية، فقد تراجعت مبيعات الشركة إلى المشتركين الكبار (القطاع الصناعي الكبير ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون ومطار الملكة علياء) في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 0.8 % وصولا إلى 320.9 جيجاواط/ ساعة من نحو 323.6جيجاواط/ ساعة خلال فترة المقارنة نفسها من العام الماضي.

بالمقابل، ارتفعت المبيعات لكل من مطار الملكة علياء الدولي ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون بنسبة 16 % لتبلغ 52.3 جيجاواط/ ساعة مقارنة مع 45.1جيجاواط/ ساعة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي.

وهذه المبيعات من إجمالي الطاقة التي باعتها شركة الكهرباء الوطنية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي وبلغ حجمها نحو 15554.3جيجاواط/ ساعة مقارنة مع 14523جيجاواط/ ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وبزيادة نسبتها 7.1 %.

وتضمنت هذه الطاقة أيضا المبيعات إلى شركات التوزيع الثلاث (الأردنية والتوزيع وإربد) التي زادت مشترياتها بنسبة تقارب 7.3 % لتبلغ نحو 15083.2 جيجاواط/ ساعة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي مقابل 14061.6 جيجاواط/ ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

إلى ذلك، ارتفع حجم الطاقة الكهربائية التي صدرتها المملكة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة بلغت 9 % وفقا للبيانات نفسها، إذ بلغ إجمالي حجم هذه الطاقة حتى نهاية أيلول (سبتمبر) 150.2 جيجاواط/ ساعة مقارنة مع 137.8 جيجاواط/ ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وكان الحجم الأكبر من هذه الطاقة الذي تم تصديره إلى شركة كهرباء القدس (التابعة للسلطة الفلسطينية) بإجمالي بلغ نحو 145.1 جيجاواط/ ساعة مقارنة مع 133 جيجاواط/ ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي وبزيادة نسبتها 9.1 %.

وتم أواخر الشهر الماضي في منطقة الرامة افتتاح محطة تحويل كهرباء الرامة لمضاعفة تزويد فلسطين بالطاقة الكهربائية من 40 إلى 80 ميجاواط، والتي ستسهم في تعزيز تزويد محافظات ومناطق أريحا والقدس ورام الله والبيرة بالطاقة الكهربائية؛ حيث تدرج التزويد من 15 ميجاواط العام 2008 إلى 80 ميجاواط في نهاية تموز (يوليو) من العام الحالي.

وزاد حجم الطاقة المصدرة إلى المركز الحدودي العراقي (طريبيل) بنسبة 6.3 % إلى 5.1 جيجاواط/ ساعة حتى نهاية أيلول(سبتمبر)، مقارنة مع 4.8 جيجاواط/ ساعة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بحسب الأرقام ذاتها.

ووضع الأردن والعراق أخيرا حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني، إذ وقع البلدان في أيلول (سبتمبر) من العام 2020 اتفاقا تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء.

وسيزود الجانب الأردني في المرحلة الأولى الجانب العراقي بحجم يصل إلى 150 ميجاواط لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بالاتفاق بين الطرفين.

ويتجاوز حجم الاستطاعة التوليدية من الكهرباء في المملكة من مختلف المصادر حاليا حوالي 4000 ميجاواط، بينما يبلغ استهلاك المملكة أو إجمالي الأحمال في وقت الذروة حوالي 3200-3100 ميجاواط.

تابعوا الوقائع على