القواسمي: ١٧٥ مليون دينار مستوردات الألبسة للموسم الشتوي

القواسمي: ١٧٥ مليون دينار مستوردات الألبسة للموسم الشتوي
الوقائع الاخبارية:قدر ممثل قطاع الالبسة والاقمشة في غرفة تجارة الاردن أسعد القواسمي حجم مستوردات الالبسة بنحو ١٧٥ مليون دينار لاول ٩ شهور بزياده تقريبا ٢٥ بالمئة عن الموسم السابق.

وأشار القواسمي في تصريح إلى أن زيادة حجم المستوردات لايعكس القوة الشرائية وإنما تعود إلى نشاط حجم المستوردات خلال الموسم الصيفي بعد جائحة كورونا حيث أن موسم شهر رمضان والأعياد شهدت نشاطا في الطلب على الالبسة بعد الاغلاق وعمليات الحظر.

ولفت إلى أن التجار زادوا من حجم مستورداتهم خلال موسم الصيف والشتاء بسبب توقعات نشاط في الطلب إلا ان حجم الطلب وتراجع القدرة الشرائية انعكست سلبا على القطاع.

وبين أن الطلب على الالبسة مازال يشهد تراجعا ملحوظ خلال الفترة الحالية متوقعا أن ينشط الطلب على الالبسة مع بدء نزول الأمطار.

وذكر ن الاسعار ضمن مستوياتها وبنفس النسب ولم يطرأ اية ارتفاعات تذكر على اسعار الالبسة.

[وأشار إلى ان ارتفاع اسعار المواد الخام عالميا وارتفاع اجور الشحن ساهمت بارتفاع الاسعار الا ان انخفاض في الرسوم الجمركيه ساهم بثبات مستوى اسعار الالبسة في السوق المحلي.

ويضم قطاع الألبسة والأحذية والأقمشة الذي يشغّل 56 ألف عامل، 11800 منشأة تعمل بمختلف مناطق المملكة، كما يوجد في السوق المحلية 180 علامة تجارية من الألبسة والأحذية تستثمر داخل البلاد.

وتقدر الأهمية النسبية لنفقات الأسرة الأردنية للملابس بـ 3.93% و1.03% للأحذية، بحجم انفاق على الملابس الرجالية بنحو 95 مليون دينار سنويا، وعلى الملابس النسائية بنحو 120 مليون دينار، وعلى ملابس الأطفال بحوالي 81 مليون دينار، فيما يقدّر حجم الانفاق على الأحذية بنحو 82 مليون دينار، وفقا لمسح دخل ونفقات الأسر في الأردن لعام 2014.

تابعوا الوقائع على