40 بالمئة الطلب على اللحوم الحمراء

40 بالمئة الطلب على اللحوم الحمراء
الوقائع الاخبارية:أكد رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت، بدء تحسن الطلب الخليجي على الخراف البلدية الصغيرة التي تصل وزن 40 كيلو للقائم.

وأكد الكواليت؛ في تصريح عودة نشاط الطلب الخليجي خارج موسم الذروة والذي يكون في العادة من بداية شباط وحتى نهاية حزيران (أي الفترة التي تسبق عيد الاضحى).

ولفت إلى ان تصدير اللحوم البلدية مفتوح باستمرار طوال العام ولا يغلق على الإطلاق، لكنه يشهد بين الفترة والأخرى ضعفا في الطلب.

وبين الكواليت عودة نشاط حركة التصدير بعد ركود دام لأشهر؛ وأن التصدير من مصلحة المربي والدولة.

ووفق الكواليت، ينعكس ايجابا على وضع مربي المواشي بكسر حالة الركود التجاري الحاصل في القطاع والمصحوب بوفرة في المعروض.

ولا ينكر أن الخراف البلدية تشهد قبولا وتميزا لدى المستهلك الخليجي؛ ونشاط التصدير سيوفر السيولة المالية للمربين ويُحسّن وضعهم المعيشي.

ويشار إلى أن صادرات الأردن من الخراف البلدية للأسواق الخليجية تصل إلى نصف مليون رأس سنويا وبقيمة تصل الى 100 مليون دينار.

ويرى الكواليت،أن المربين عانوا خلال الفترة الماضية نتيجة الجفاف الحاصل منذ سنتين في المناطق الشرقية والجنوبية والاعتماد الكلي على الأعلاف؛ ما شكّل تحديا آخر في إرتفاع مدخلات الإنتاج من كلف أعلاف وطاقة وغيرها.

ويؤكد أن اعتماد الأغنام على الأعلاف وافتقار المراعي الخضراء يؤثر على جودة المواشي من ناحية صحية كزيادة الامراض وقلة الخصوبة التي تنعكس على قلة المواليد وزيادة النفوق وتراجع انتاجة الحليب.

وبين الكواليت أن الاسعارفي الأسواق المحلية في حدودها الدنيا ولا يتوقع أن تنخفض أكثر من ذلك؛ مرجحا عودتها إلى الارتفاع مع نهاية شهر كانون الأول من العام الحالي.

ولاحظ أن الحركة التجارية تنشط خلال الأيام التي تٌصرف فيها الرواتب في الوقت الذي تراجعت فيه الأسعار بواقع دينارين للكيلو.

وأشار إلى أن سعر الخاروف البلدي «القائم» استقر على سعر البيع 4.50 دينارا للكيلو الواحد ليباع في الاسواق المحلية ما بين 9.5 إلى 10 دنانير للمذبوح للمواشي الصغيرة «الرمسي» فيما بلغ سعر الكيلو القائم للمواشي الكبيرة بـ 3.80 دينار ليباع من 7.5-8 دنانير للكيلو المذبوح.

فيما استقر، وفق الكواليت، سعر الكيلو المذبوح للمستورد الصغير 6 دنانير والمواشي الكبيرة 7 دنانير في الأسواق المحلية.

ولفت إلى ان الاسواق المحلية تشهد عروضا ترويجية على اللحوم المستوردة والتي تحظى برغبة لدى بعض المستهلكين خاصة الروماني والتركي.

وبينت أرقام صادرة عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، أن معدل استهلاك الفرد الأردني للحوم الحمراء بلغ حوالي 38 كيلو غرام سنويا.

وتشير الأرقام الى الأردنيين يحتلون المرتبة السادسة عربيا في نسب استهلاك اللحوم خلف فلسطين والكويت والامارات والسعودية وسلطنة عمان.

وفقا للكواليت يعمل في قطاع المواشي ما بين مربين والعاملين في التسمين وإنتاج الألبان اكثر من 80 ألف عامل أغلبهم أردنيون.

تابعوا الوقائع على