السعودية...طوارئ بجدة وتعطيل للدراسة وإلغاء رحلات طيران

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: تشهد مدينة جدّة الساحلية في المملكة العربية السعودية، الخميس، أمطارا غزيرا ورياحا شديدة، تسببت في صدور قرارات بتعطيل الدراسة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية مقاطع فيديو لهطول الأمطار وجريان السيول في الأودية والشعاب، كما تداول آخرون صور رجال الدفاع المدني السعودي وهم يستعدون للاستجابة لأي بلاغات.

ولا تزال الأمطار مستمرة حتى الآن والسحب الركامية تغطي السماء، وحذر المركز السعودي للأرصاد من عواصف رعدية مصحوبة بأمطار غزيرة على محافظتي جدة وبحرة بمنطقة مكة المكرمة، تشمل في ذلك مركز الشعيبة والأجزاء الساحلية، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية، وتساقط البرد، وسيول، وانعدام في الرؤية الأفقية، وارتفاع الأمواج، وفقا لوكالة الانباء الرسمية (واس).

وبيّن المركز أن الحالة ستستمر حتى الساعة الـ 3 مساء اليوم.

طوارئ في أجهزة الدفاع المدني

في السياق، أعلنت فرق الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة جاهزيتها واستعداداتها الميدانية للتعامل مع أي بلاغات واردة إثر الحالة المطرية الحالية والمتوقعة على محافظات المنطقة، وسرعة الاستجابة لها، التي تتراوح من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة قد تؤدي إلى جريان السيول.

وأهابت المديرية العامة للدفاع المدني بالجميع توخي الحيطة والحذر من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والأودية وعدم محاولة تجاوزها، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي.

تغيرات جذرية في حالة الطقس
وتشير آخر مخرجات أنظمة المحاكاة الحاسوبية في "طقس العرب"، إلى تأثر مدينة جدة بتغيرات جذرية على الطقس، بالتزامن مع عبور موجة هوائية باردة لأجواء المنطقة، تعمل على تشكّل السحب الرعدية وتساقط الأمطار متفاوتة الغزارة في أيام متعددة.

وأعلنت الإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة، تعليق الدراسة يوم الخميس 1444/4/30 في جميع مدارس جدة ورابغ وخليص.

وقالت إدارة تعليم جدة عبر حسابها في "تويتر": "بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد، حول الحالة المطرية المتوقعة ليوم غدٍ الخميس 1444/4/30 وحفاظاً على سلامة الطلاب والطالبات، فقد تقرر تعليق الدراسة في جميع مدارس جدة و رابغ وخليص.. متمنين للجميع السلامة".

وأضافت: "سيتم تأجيل اختبارات يوم الخميس في جميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في تعليم جدة على أن يتم إجراء الاختبارات يوم الخميس 1444/5/14 من الفصل الدراسي الثاني، وتؤدى ضمن اليوم الدراسي".

تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات

كما أعلنت جامعة جدة، تعليق الدراسة، وقالت في بيان لها على موقع "تويتر": "بناءً على التقارير الواردة من المركز الوطني للأرصاد، حول الحالة المطرية المتوقعة ليوم الخميس 30/ 4/ 1444هـ، وحفاظًا على سلامة الطلاب والطالبات؛ فقد تقرر تعليق الدراسة يوم الخميس 30/ 4/ 1444هـ في جميع مقرات الجامعة وفروعها".

كما أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز عن تأجيل جميع اختبارات يومي الخميس والسبت ٢٤ و٢٦-١١-٢٠٢٢م في الجامعة وفرع رابغ.

وأكدت في بيانن صحفي، أنه سيتم جدولة مواعيد بديلة للاختبارات يومي الإثنين والثلاثاء ٥ و ٦-١٢-٢٠٢٢م بعد الإجازة ويعلن عنها قريباً، وترصد درجة غير مكتمل IC للمقررات التي تأجلت اختباراتها.

تأجيل إقلاع بعض الرحلات

وأعلن مطار الملك عبدالعزيز الدولي، تأجيل إقلاع بعض الرحلات.

وقال في بيان صحفي: "تواصلوا مع الناقلات الجوية للتأكد من المواعيد تم تأجيل إقلاع بعض الرحلات بسبب هطول الأمطار الغزيرة".


تابعوا الوقائع على