شومان تدعو الأطفال واليافعين للمشاركة في جائزة أبدع

شومان تدعو الأطفال واليافعين للمشاركة في جائزة أبدع
الوقائع الإخبارية: - دعت اللجنة العليا لجائزة الإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين (أبدع)، التي تنظمها مؤسسة عبد الحميد شومان، إلى المشاركة في الجائزة بدورتها الـ 19 للعام الحالي، تحت شعار "الإبداع لا حدود له"؛ للارتقاء بالإنتاج الإبداعي للأطفال واليافعين في المجالات الأدبية والأدائية والفنية والابتكار العلمي.

ووفقا لبيان صحفي عن المؤسسة، اليوم الخميس، "تهدف الجائزة إلى تهيئة روح المنافسة الإيجابية بين الأطفال واليافعين، وإبراز مواهبهم وإثراء معلوماتهم، مع التأكيد على تنمية قدراتهم والارتقاء بالذائقة الأدبية والفنية ودعم الابتكار العلمي لديهم، والمساهمة في إعداد جيل واع بألوان المعرفة والمهارات الأدبية بلغة عربية سليمة".

وقال البيان إن الجائزة تعزز ثقافة الإبداع من خلال اكتشاف الموهوبين والمتميزين من الأطفال واليافعين في مرحلة مبكرة، مع التنبيه على توظيف مهارات الطلبة الإبداعية وقدراتهم في التعبير عن آرائهم ومواقفهم.

وبين أنها تغطي مجالات "الإبداع الأدبي (المقالة والشعر/ الخاطرة)"، "إبداع الفنون الأدائية (الموسيقى والرقص)"، "إبداع الفنون التشكيلية والبصرية (الرسم والنحت، الخزف)"، "الابتكارات العلمية (العلوم)".

وأوضحت اللجنة العليا للجائزة في البيان، أنها مخصصة للأطفال واليافعين الأردنيين وغير الأردنيين المقيمين في الأردن، من الفئات العمرية من 8 إلى 18 عاما، مشترطة عدم التقدم لأكثر من عمل واحد في الحقل الواحد من حقول الجائزة، مشيرة إلى أن للمتقدم/ة حرية اختيار الموضوع الذي يرغب بالمشاركة فيه، وأن يكون العمل من إنتاج المتقدم/ة للجائزة، وألا يكون العمل فائزاً بجوائز أخرى، والنتاجات الأدبية باللغة العربية الفصيحة.

وحول المعايير الخاصة بلجان التحكيم، أشارت اللجنة العليا إلى أهمية وضوح الفكرة والتصور، إضافة إلى الأصالة والابتكار في جدوى الفكرة، والقدرة على تحويل الفكرة إلى مشروع عملي، مما يعني قابلية المشروع للتطبيق العلمي أو الصناعي وإمكانية استخدامه، مع ضرورة استخدام الميزات الفنية والإبداعية في الإخراج والتصميم.

ودعت اللجنة الأطفال واليافعين المستهدفين إلى المشاركة في الجائزة، من خلال التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالجائزة: (Awards.shoman.org.jo)، مشيرة إلى أن آخر يوم للتقدم للجائزة هو 21 كانون الثاني، وسيعلن عن أسماء المتأهلين بالجائزة بداية شهر آذار المقبل.

وتأتي جائزة (أبدع) إيماناً من المؤسسة بدور النشء الجديد من الأطفال واليافعين في صياغة المستقبل، وإعطاء الفرصة للموهوبين منهم للتعبير عن أنفسهم، وتعريضهم لنور المعرفة وإعطائهم مساحات ومناخات حرة وصحية يتحركون فيها ويجترحون إبداعاتهم ويعبرون عن ذواتهم.


تابعوا الوقائع على