الأمانة تعتزم تركيب 125 مظلة لـ الباص السريع خلال أسبوعين

{clean_title}
الوقائع الإخبارية: ستعد أمانة عمان الكبرى لتركيب 125 مظلة عند مواقف ركاب الباص سريع التردد خلال الفترة المقبلة، وفقا للناطق الاعلامي باسمها ناصر الرحامنة.

وقال الرحامنة ان الأمانة تعتزم تركيب 25 مظلة خلال الاسبوع المقبل فيما سيتم تركيب 100 أخرى حتى منتصف الشهر الحالي.
وأضاف ان الامانة تسعى ايضا لتعزيز كافة الخطوط التي تشهد إقبالا كبيراً من قبل المواطنين، نظرا للاستخدام الكبير للباص سريع التردد.

وأشار إلى أن مشروع هذا الباص ساهم بشكل كبير بتنظيم منظومة النقل وتحسينها، مشدداً على أن المشروع هو الأساس لإنشاء منظومة نقل عام ذي كفاءة وموثوقية.

وبين الرحامنة أن المشروع وفر خدمة حافلات ذات تردد منتظم وفعال، بحيث تكون الخدمة متكررة، وموثوقا بها ومريحة وبأسعار معقولة، من خلال استخدام البطاقة الذكية الخاصة للدفع.

واكد أن منظومة النقل العام التي تقوم بها الأمانة تهدف إلى إيجاد نظام نقل متكامل يوفر الوقت والجهد والمال على المواطنين، وإيجاد بديل حقيقي لاستخدام السيارات الخاصة بخدمات نقل تليق بالمواطن وبمستوى عالي الجودة وتحافظ على البيئة وتحد من الازدحامات المرورية.

وقال إن الأمانة أضافت قبل فترة عدة مسارات لِخُطة التنقل بين مسارات باص عمّان ومسارات الباص سريع التردد، مؤكدا أنه يمكن للمواطنين التنقل بين خطيّ الباص سريع التردد BRT مجاناً، كذلك يمكن التنقل بين مسارات الباص سريع التردد BRT ومسارات باص عمّان 4/5/6/10/11/12/34/28/32/35/36/38 خلال ساعة واحدة (60 دقيقة) من ختم البطاقة الأول.

وأوضح أنه بإمكان الركاب التنقل بين المسارات، خلال ساعة واحدة، بدفع فرق الأجرة، لتصل القيمة الإجمالية إلى 65 قرشا لجميع الرحلات.

وكانت الأمانة طرحت العطاء الخاص بإنجاز المرحلة الثانية من الباص سريع التردد، الذي قدرت تكلفته بنحو 281 مليون دينار للأعوام من 2022 إلى 2026.

وبينت في وثيقة خطتها الاستراتيجية، أن مشروع حافلات التردد السريع للمرحلة الأولى/الثانية، تشمل التحسينات المرورية للتقاطعات، إضافة إلى تنفيذ دراسات مشروع الحافلات للمرحلة الثانية، وإعداد التصاميم الهندسية لتقاطعات حيوية في المدينة.

وتعمل الأمانة بالتعاون مع البنك الدولي، على إعداد مخططات المرحلة الثانية من مشروع الباص سريع التردد بطول 50 كم وبتكلفة تقدر بـ140 مليون دينار بين منحة وقروض.

وتبدأ المرحلة الثانية من صويلح باتجاه الدوار الثامن، ثم إلى مرج الحمام، ثم إلى منطقة وسط البلد؛ حيث توجد محطة رئيسية للباص في رأس العين.

وتشمل استراتيجية النقل العام للسنوات العشر المقبلة 2022-2032، تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الباص سريع التردد BRT-Phase 2 والتوسع في خدمات النقل العام (الباصات المغذية) وتحديث المخطط الشمولي للنقل والمرور لمدينة عمان (TMMP) للسنوات العشر المقبلة، والبدء بإعداد الدراسات والتصاميم للمشاريع الموصى بها من مخرجات المخطط الشمولي للنقل والمرور لمدينة عمان.

تابعوا الوقائع على