النقابة اللوجستية: الديزل بسعره الحالي يساهم بكلفة تشغيل الشاحنة بنسبة 60%

النقابة اللوجستية: الديزل بسعره الحالي يساهم بكلفة تشغيل الشاحنة بنسبة 60
الوقائع الاخبارية:قال المدير التنفيذي للنقابة اللوجستية الأردنية عبدالله الجبور، الثلاثاء، إن دراسات اقتصادية للنقل أشارت إلى أن الديزل بالسعر الحالي يساهم بكلفة تشغيل الشاحنة بنسبة 60%، و"هذا أمر حقيقي".

وينفذ سائقو شاحنات لليوم الثالث على التوالي إضرابا بعد ارتفاع غير مسبوق في سعر الديزل، على الرغم من إعلان نقابة أصحاب السيارات الشاحنة توصلها إلى اتفاق مع الحكومة على تعديل أجور نقل البضائع.

بدوره، المدير العام لهيئة تنظيم قطاع النقل البري طارق الحباشنة، أوضح أن "الهيئة تحتكم إلى معادلة يتم احتساب الأجور على ضوئها أو الذي هو الحد الأدنى للأجور، ونعرف تماما لدينا بالمعادلة أن المحروقات تشكل نحو 50% من الكلف المتغيرة أو التي هي الكلف التشغيلية بالنسبة للشاحنات".

الجبور "لا يوجد استقرار بوضع التشريع، حيث إن هيئة التنظيم أجرت آخر تعديلات على قانون نقل البضائع على الطرق عام 2012، وآخر تعديل على نظام ترخيص وتصنيف وسطاء الشحن البريين كان في 2003".

"الحلول التي برزت اليوم من خلال اللقاءات قد لا تكون الحلول الجذرية اللازمة لهذا الموضوع، قد لا ترضي أصحاب الشاحنات والسؤال كيف يتحصلون على حقوقهم بطريقة صحيحة؟"، وفق الجبور.

وأشار الجبور إلى وجود تعطل تشريعي وتعطل في التطوير والتحسين.

من جهته، عضو مجلس النواب محمود الفرجات، قال إن "موضوع أصحاب الشاحنات مؤرق منذ نحو 4 سنوات، في هذه الفترة سائقو الشاحنات اعتصاماتهم كانت متعدّدة".

"في الدورات السابقة في لجنة السياحة والنقل اجتمعنا كثيرا مع أصحاب الشاحنات وأيضا مع الحكومة من جانب آخر وناقشنا موضوع الجدل الذي يحصل فيما يتعلق بالأسعار وأسعار المحروقات وخلصنا بمجموعة من الحلول وحتى الآن كله دراسات"، وفق الفرجات.

وتوصلت الحكومة إلى اتفاق مع نقابة أصحاب السيارات الشاحنة على تعديل أجور نقل البضائع.

وبحسب بيان صادر عن النقابة، ستصبح أجور نقل البضائع "وفقا للائحة استرشادية تصدرها هيئة تنظيم النقل البري مماثلة للائحة أجور النقل المعمول بها والمعتمدة لدى وزارة الصناعة والتجارة (عطاء التموين)، على أن تخضع الأجور الجديدة لمعادلة تسعيرة المحروقات ارتفاعا أو انخفاضا اعتبارا من مطلع العام المقبل".

وشمل الاتفاق الذي يبدأ تطبيقه اعتبارا من السابع من الشهر الحالي، إضافة مبلغ دينار ونصف الدينار على أجور نقل الفوسفات والبوتاس والكبريت، وفق ما ذكر البيان.

وقال نقيب أصحاب السيارات الشاحنة الأردنية العمومية محمد خير الداوود، إن الاتفاق شمل أيضا "رفع سعر شحن الحاويات لتصبح 500 دينار بدلا من 448 دينارا لغاية وزن 25 طنا للحاوية على محور عمّان/ العقبة".



تابعوا الوقائع على