هل يشارك الأردن ببطولة كأس العالم لاندية للسيدات؟

هل يشارك الأردن ببطولة كأس العالم لاندية للسيدات؟
الوقائع الاخبارية:بعد سنوات طويلة من الانتظار والمحاولات العديدة التي انتهت بالفشل، قرر السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، تحقيق حلم محبي كرة القدم النسائية بتأسيس رسميا كأس العالم للأندية.

وأصدر رئيس الفيفا القرار التاريخي اليوم الجمعة، دون تحديد موعد أو مكان إقامة النسخة الأولى لكأس العالم للأندية النسائية، والتي كانت حلما يراود جميع محبي كرة القدم النسائية عالميا.

** مشاركة الأردن بالبطولة :

وذكر موقع كووورة في تقرير له ، ان فريق عمان الرياضي الأردني فاز في العام الماضي بلقب بطولة الأندية الآسيوية للسيدات 2021، والتي تعتبر النواة الأولى لإطلاق مسابقة دوري أبطال آسيا للسيدات.

وبين التقرير ان السعودية نجحت في تأسيس الدوري الممتاز للسيدات، وأيضا دوري الدرجة الأولى للسيدات، بفضل امتلاكها 25 فريقا نسائيا، لتنضم السعودية إلى جانب الأردن والإمارات والبحرين التي تمتلك أندية تخوض منافسات رسمية في بلادها وجاهزة لخوض البطولات الآسيوية والعالمية المقبلة.

** ممثل العرب :

وبحسب التقرير يأتي اسم فريق الجيش الملكي المغربي، كأكبر المرشحين لتمثيل العرب في كأس العالم للأندية النسائية، بعد فوزه بلقب دوري أبطال أفريقيا للسيدات 2022.

** ميلاد الفكرة :

بدأت محاولة إحياء فكرة كأس العالم للأندية النسائية في عام 2012، عندما قرر الاتحاد الياباني لكرة القدم تنظيم بطولة شبيهة للأندية النسائية.

وأقيمت النسخة الأولى في منتصف نوفمبر/تشرين ثان بمشاركة 4 أندية وهي، بطل دوري أبطال أوروبا (ليون الفرنسي)، بطل الدوري الأسترالي (كانبيرا يونايتد)، بطل الدوري الياباني (إناك كوبي ليونيسا)، بطل كأس اليابان (إن تي في بيليزا).

وانتهت النسخة الأولى بفوز ليون باللقب، لتنال البطولة إعجاب الاتحاد الياباني الذي تشجع لتنمية البطولة، حيث قال كونيا دايني، رئيس الاتحاد الياباني "ستكون البطولة النواة الأساسية لقيام بطولة العالم للأندية النسائية أسوة بالرجال، سيكون للكرة النسائية مستقبل عظيم".

** تطور البطولة

وفي العام التالي 2013، تم رفع عدد الأندية المشاركة إلى خمسة، بطل كوبا ليبرتادوريس (كولو كولو التشيلي)، بطل الدوري الأسترالي (سيدني إف سي)، بطل الدوري الياباني (إن تي في بيليزا)، بطل كأس اليابان (إناك كوبي ليونيسا)، وفتشيلسي الإنجليزي والذي تمت دعوته ليكون ممثلا لقارة أوروبا، بعد تعذر مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا فولفسبورج الألماني.

ونجح ليونيسا ممثل اليابان، في أن يكون أول فريق ياباني يحصد اللقب، بعد فوزه في المباراة النهائية على تشيلسي، بنتيجة (4-2)، لينال الفريق الياباني مبلغ 60 ألف دولار مكافأة للمركز الأول، مقابل حصول الوصيف تشيلسي على 30 ألف دولار.

وفي النسخة الثالثة 2014، ارتفع عدد المشاركين إلى 6 أندية وهي، جيانغسو هواتاي الصيني، ميلبورن فيكتوري الأسترالي، آرسنال الإنجليزي، ساو جوزيه البرازيلي، أوراوا ريدز الياباني، أوكاياما بيل الياباني.

ونجح بطل كأس ليبرتادوريس للسيدات فريق سان جوزيه البرازيلي، في حصد اللقب على حساب ممثل قارة أوروبا للسيدات فريق آرسنال، في المباراة النهائية بهدفين دون رد، ليكون الفريق البرازيلي آخر بطل لبطولة العالم للأندية، والتي لم يُكتب لها الاستمرار.

** توقف مفاجئ

وكشفت وسائل الإعلام اليابانية في ذلك الوقت، ومنها الصحيفة اليابانية "سبونيتشي آنيكس"، أن الاتحاد الياباني لكرة القدم لم يعد قادرا على الاستمرار في ضخ الأموال لتنظيم بطولة لا تحظى باهتمام جماهيري، حيث وجد الاتحاد صعوبة في تحقيق الأرباح المالية التي تساعد البطولة على الاستمرار.

وفشل الاتحاد الياباني في إقناع الاتحاد الدولي "فيفا"، برعاية بطولة العالم للأندية النسائية، لينتهي حلم تأسيس بطولة عالمية للأندية النسائية بسبب ضعف الموارد المالية.

وبعد تحقيق حلم ظهور هذه البطولة، أصبحت الآن الفرصة سانحة لبروز الأندية النسائية بالدول العربية، التي بدأت في تطوير منظومة كرة القدم النسائية بأوطانها.

تابعوا الوقائع على