توسعة الربط الكهربائي مع دول الجوار

توسعة الربط الكهربائي مع دول الجوار
الوقائع الإخبارية: أكد مسؤولون وخبراء في مجال الطاقة الكهربائية أهمية توسعة الربط الكهربائي مع دول الجوار مثل العراق ودول الخليج لتعزيز استقرار النظام الكهربائي واتاحة فرصة تبادل الطاقة بأسعار أكثر تنافسية.

وناقش المشاركون في قمة بغداد للتعاون والشراكة التي عقدت في البحر الميت أمس بمشاركة عدد من القادة وممثلي الدول والمنظمات أهمية أمن التزود بالطاقة في المنطقة.

وقال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية م.أمجد الرواشدة إن "الربط الكهربائي مع العراق يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للحكومة وشركة الكهرباء الوطنية لتعزيز منظومة الربط مع دول الجوار بما يعزز استقرار الانظمة الكهربائية المرتبطة وتقليل كلف تبادل الكيلو واط”.

كما يحقق الربط بحسب الرواشدة تقليل الكلف الرأسمالية التي يمكن استخدامها لمنافع اخرى داخل الانظمة الكهربائية، كما من شأنه تبادل الطاقة بأقل الاسعار والتأسيس للوصول إلى سوق بيني مفتوح بين الدول العربية على غرار تجارب عالمية كما يحدث في اوروبا وأميركا.

وأكد الرواشدة سعى الشركة من خلال ربط الأردني العراقي لتحقيق فائدة للطرفين بما يخدم مصالح البلدين.

وقال الرواشدة "المشروع قيد التنفيذ ضمن المرحلة الاولى وحال الانتهاء منها سيتم الاتفاق على المرحلة الثانية والمباشرة بتنفيذها”.

في هذا الخصوص، قال المدير العام السابق لشركة الكهرباء الوطنية م. عبد الفتاح الدرادكة "الربط الكهربائي للشبكات مع دول الجوار هو الأكثر نجاحا في الحفاظ على استقرار ودعم الشبكة في أي بلد”.

وقال "الربط الكهربائي يعتبر بمثابة وحدات احتياط على الحدود، ويساعد في الاستقرار الفني للشبكات كما انه يساعد على توفير الاحتياطي الدوار في توليد الطاقة”.

كما يساعد الربط الكهربائي وفقا للدرادكة على الاستغلال الأقصى للطاقة المتجددة في ظل غياب حلول تخزين الفائض منها واستيعاب أكبر قدر من هذا الانتاج، إلى جانب أهمية الربط في الحفاظ على استقرارية الانظمة والتزويد.

يذكر ان وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل قال في وقت سابق إن الربط الكهربائي مع الأردن سيكون نهاية العام المقبل.

من جهته، قال المدير العام الأسبق لشركة الكهرباء الوطنية د. أحمد حياصات إن "الربط يتيح فرص استغلال مصادر الطاقة النظيفة في أي بلد، كما يتيح دعم الأنظمة المربوطة بين الدول لبعضها فنيا في الحالات الطارئة”.

ومن الناحية الاقتصادية، يمكن الربط من شراء الطاقة ما بين الأنظمة بأسعار أقل في أوقات معينة تكون أكثر اقتصادية من توليدها محليا، عدا عن سهولة تصريف الطاقة الفائضة بما يحقق استقرارية الشبكات خصوصا في أوقات الذروة.

ووضع الأردن والعراق في وقت سابق من العام حجر أساس لمشروع ربط كهربائي بين البلدين، تزود بموجبه المملكة، الشبكة العراقية بالطاقة الكهربائية.


تابعوا الوقائع على