بعد ارتفاع الكلف .. 30 % خسائر صغار مزارعي الدواجن

بعد ارتفاع الكلف .. 30  خسائر صغار مزارعي الدواجن
الوقائع الاخبارية:قدر عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن حسان ابو دقر خسائر صغار المزارعين خلال الفترة الماضية بنسبة 30% من كلف الانتاج بسبب ارتفاع الكلف التشغيلية.

وأشار أبو دقر في تصريح الى ان خسائر المزارعين شهدت ارتفاعا بسبب عدة عوامل اهمها ارتفاع كلف التدفئة بسبب انخفاض درجات الحرارة وانخفاض القدرة الشرائية لدى المواطنين مما رفع الاعباء على مربي الدواجن.

وجدد ابو دقر مطالبه في ظل مايشهده القطاع من ارتفاع في الكلف بالغاء ضريبة المبيعات ال 5 بالمئة على الاعلاف وتخفيض حجم استيراد الدجاج المجمد في ظل ما تشهده الاسواق من اكتفاء بالإنتاج المحلي.

وطالب أيضا بوضع ضوابط بمنح رخص مزارع جديدة على حساب صغار المزارعين بالتشارك مابين الاتحاد النوعي لمربي الدواجن ووزارة الزراعة والزام الشركات الكبرى بشراء إنتاج صغار المزارعين في ظل الخسائر التي لحقت بهم.

وبين ان الطلب على الدجاج شهد تراجعا ملحوظا خلال الفترة الاخيرة بسبب تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين مبينا ان اسعار الدجاج شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الماضية.

وكان أبو دقر قد طالب خلال وقت سابق الجهات المختصة بفتح أسواق جديدة أمام المزارعين حتى يتسنى لهم عمليات التصدير للأسواق الخارجية ضمن اتفاقيات.

ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة. أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي للمزارع.

تابعوا الوقائع على