53 مليون دولار فرصة تصديري متاحة بالسوق البحرينية

53 مليون دولار فرصة تصديري متاحة بالسوق البحرينية
الوقائع الإخبارية: من المنتظر أن تلتئم في المنامة بداية الشهر المقبل اجتماعات اللجنة العليا الأردنية البحرينية المشتركة في دورتها الخامسة لبحث سبل وتعزيز وتنمية العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

وبحسب الكتاب من المتوقع ان تعقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة يوم الخامس من الشهر المقبل فيما سيرأس الجانب الأردني في هذه الاجتماعات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة.

ويسبق هذا الاجتماع عقد اجتماعات للجنة التحضيرية التي سيرأسها عن الجانب الأردني أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي فيما سيرأس اجتماعات اللجنة التحضيرية المشتركة للجنة العليا عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي.

وبحسب بيانات صادرة عن غرفة صناعة الاردن بلغ إجمالي الفرص التصديرية إلى البحرين حوالي 53 مليون دولار، تركزت في منتجات الالبسة ، بحوالي 11 مليون دولار والحيوانات الحية ومنتجاتها بحوالي 7 ملايين دولار والصناعات الكيماوية، بحوالي 6.7 مليون دولار بالإضافة إلى صناعات غذائية، بحوالي 2.8 مليون دولار.

وعادة ما تشهد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين الأردن والدول الأخرى التوقيع على محضر الاجتماعات الذي يتضمن تفاصيل ملفات التعاون التي تم الاتفاق عليها خلال الاجتماعات والجداول الزمنية المقترحة للتنفيذ.

وبحسب تعميم صادر عن غرفة صناعة الأردن سيتم على هامش اجتماعات اللجنة الاردنية البحرينية المشتركة عقد منتدى أعمال أردني بحريني لبحث فرص التعاون بين البلدين في المجالات التجارية والاستثمارية إلى جانب عقد لقاءات ثنائية بين الشركات الأردنية ونظيرتها البحرينية.

ووقع الأردن والبحرين خلال السنوات الماضية العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والتعاون والبروتوكولات والبرامج التنفيذية، حيث تم التوقيع على 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم و3 بروتوكولات و4 برامج تنفيذية.

ويرتبط الأردن والبحرين بالعديد من الاتفاقيات منها اتفاقية التعاون الاقتصادي والتجارة الحرة ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى بالاضافة الى اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار واتفاقية منع ازدواج ضريبي.

وارتفعت الصادرات الوطنية الى البحرين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 5 % وصلت الى 35 مليون دينار مقابل 33.3 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي بحسب آخر أرقام التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الاحصاءات العامة.

كم تظهر الأرقام الرسمية ارتفاع مستوردات المملكة من البحرين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي الى 92 مليون دينار بدلا من 27 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي مسجلة زيادة بمقدار 65 مليون دينار.

وتركزت الصادرات الوطنية إلى البحرين في العديد من المنتجات على رأسها؛الخضار والفواكه والصناعات الدوائية والحيوانات الحية ومنتجات الحيوانات والمنتجات الكيماوية فيما تستورد المملكة من البحرين مواسير وانابيب من خلائط اساسها النحاس وأثاث وزوايا وأشكال خاصة من حديد أو صلب ومحضرات العجائن الغذائية الجاهزة، دقائق البطاطا (شيبس) قوارير وزجاجات مواد غذائية.

تابعوا الوقائع على