النظام الكهربائي يسجل أعلى حمل منذ بداية الشتاء

النظام الكهربائي يسجل أعلى حمل منذ بداية الشتاء
الوقائع الإخبارية: سجل حمل النظام الكهربائى أعلى مستوى له منذ بداية الشتاء الحالي الأحد الماضي حيث بلغ 3620 ميغاواط وفقا لشركة الكهرباء الوطنية.

وأشار مصدر من الشركة إلى أن الأحمال وخصوصا المسائية في صعود مع استمرار تدني درجات الحرارة، إذ من المتوقع أن تكون قد بلغت مع نهاية أمس الإثنين 3650 ميغاواط.

إلى ذلك، رجحت المصادر أن تبلغ ذروة الأحمال خلال اشتاء الحالي 4100 ميغاوط بالاعتماد على تأثير المنخفضات الجوية وموجات البرد، مبينة أن أعلى حمل شتوي سجل العام الماضي كان 4010 ميغاواط في شهر كانون الثاني(يناير) أيضا.

وأكد المصدر أن هذه الأحمال مغطاة بالكامل وتحديدا من مصادر التوليد التقليدي، أكثر من مصادر الطاقة المتجددة بسبب ظروف الطقس، إلا في بعض حالات التزويد من طاقة الرياح.

وأكدت الشركة أنها تتبع خططا لمواجهة الأحمال الكهربائية خلال فترات الذروة إضافة إلى الخطط التشغيلية الملائمة ويتم التأكد من قدرة محطات التوليد وجاهزيتها لاستيعاب الطلب على الكهرباء.

هيئة تنظيم قطاع الكهرباء من جهتها، جددت تأكيد ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في الظروف الجوية الحالية تجنبا للدخول في شرائح استهلاكية أعلى ترفع قيم الفواتير الشهرية خصوصا عند استخدام المدافئ والمكيفات للتدفئة وأجهزة تسخين المياه.

وأكدت أن أفضل درجة لاستهلاك الكهرباء هي 24 درجة مئوية وان كل درجة اعلى من ذلك في حال استخدام الجهاز للتدفيئة ترفع استهلاك الكهرباء بنسبة 4 %.

ووفقا لبيانات الهيئة، فقد ارتفع عدد المشتركين لدى شركات التوزيع الثلاث الأردنية والتوزيع وإربد في العام 2021 إلى نحو 2.42 مليون مشترك من نحو 2.36 مليون مشترك العام 2020 وبزيادة نسبتها نحو 2.5 %، في وقت ارتفع فيه نصيب الفرد من الطاقة الكهربائية المستهلكة في العام 2021 بنسبة 1.4 % 1572 كيلو واط /ساعة من 1551 كيلو واط العام الذي سبقه مع الإشارة إلى أن عدد سكان المملكة العام 2021 سجل نحو 11.05 مليون نسمة من نحو 10.8 مليون نسمة العام 2020 وبزيادة نسبتها 2.3 %.

تابعوا الوقائع على