وزير الزراعة يرعى احتفالات عيد الشجرة في مأدبا

وزير الزراعة يرعى احتفالات عيد الشجرة في مأدبا
الوقائع الاخبارية : رعا وزير الزراعة، المهندس خالد الحنيفات، احتفالية يوم الشجرة في مأدبا، بالتعاون مع مبادرة همة ولمة – لأردن أنظف ولأردن أخضر، العاملة تحت مظلة الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة.

وحضر الاحتفال محافظ مأدبا، نايف الحجايا الهدايات، ورئيس بلدية مأدبا الكبرى، عارف الرواجيح، وحضور واسع من المجتمع المحلي، واشتمل على مشاركة عدد كبير من المتطوعين في زراعة أشجار حرجية والصنوبر غير المثمر والخروب وغيرها من الأشجار الملائمة لمنطقة محطة الفيصلية.

واطلع الحنيفات على أعمال إعادة تأهيل المبنى المتواجد داخل محطة الفيصلية من قبل المبادرة وبدعم من القطاع الخاص، والذي يهدف إلى إقامة فعاليات توعوية بيئية وسياحية تدعم البعد البيئي والسياحي، بهدف توسيع الرقعة الخضراء ذات الأثر البيئي والجمالي والاقتصادي، وترسيخ الوعي للأهمية البيئية.

ويذكر أن مبادرة همة ولمة هي مبادرة تطوعية أطلقت في عام 2019 من قبل مجموعة من السيدات بهدف تغيير سلوك الرمي العشوائي للنفايات والعمل على زيادة الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على نظافة المدن والأرياف والمناطق الحرجية وغيرها.

والجمعية الأردنية للسياحة الوافدة هي جمعية غير ربحية وغير إلزامية تعمل على رفع سوية القطاع السياحي كما وتشجع على رفع مستوى الوعي لدى الأعضاء بأهمية مبادئ الاستدامة والمسؤولية المجتمعية لشركات القطاع.

كما رعى الحنيفات احتفال بلدية مأدبا بيوم الشجرة في جبل نيبو، حيث تم تخصيص قطعة أرض من أراضي الحراج لإقامة متنزه بالتعاون مع البلدية، وتم زراعة 3 آلاف شجرة والتوجه إلى زراعة 10 آلاف شجرة بغية إنشاء متنزة بيئي وسياحي.

بازار للتنمية الريفية

وافتتح الحنيفات في مبنى بلدية مأدبا بازارا للتنمية الريفية تم تنظيمه بالتعاون مع عدد من المؤسسات والجمعيات ليخدم عددا من الأسر المنتجة ويتيح الفرصة لتسويق المنتجات الزراعية المحلية والصناعات الغذائية والحرف.

وفي كلمته له بافتتاح البازار، أشار الحنيفات إلى أن التوسع في الرقعة الخضراء يعد أولوية لدى الوزارة وذلك من خلال برنامج استدامة لهذه الجهود وأن تكون عناصر الاستدامة من مياه ري ومتابعة وحماية متوفرة لنجاح هذه الزراعات.

وأضاف أن خطة التحريج تمضي إلى زراعات ذات أثر اقتصادي في الشمال من خلال عدد من الغابات، إضافة إلى زراعات ذات أثر بيئي في المناطق الجنوبية تم إنجاز عدد منها على الطريق الصحراوي ومداخل المحافظات من خلال الاستفادة من المياه المعالجة.

وبين أن الوزارة مستمرة في دعم الأسر والجمعيات المنتجة من خلال الإقراض الزراعي والبرامج والخطط في الوزارة، وهذا امتداد لمحور التنمية الريفية في الخطة الوطنية للزراعة المستدامة والذي شكل نجاحا كبيرا خلال عام 2022، حيث تم إقراض نحو 20 مليون دينار لدعم الأسر المنتجة وتعزيز الأمن الغذائي وتطوير سبل التسويق لهذه الأسر.

"وقد تم البدء في عطاء المعرض الدائم في عمان، ومعرض آخر في إربد، لتكون المعارض الدائمة منصات تسويق للأسر والجمعيات المنتجة في المحافظات والأطراف”، وفق الحنيفات.

والتقى خلال الزيارة عددا من المزارعين ومربي الأغنام، واستمع إلى عدد من الملاحظات، مؤكدا استمرار التواصل في الميدان ومتابعة الملاحظات.


تابعوا الوقائع على