استئناف دخول النفط العراقي إلى الاردن

استئناف دخول النفط العراقي إلى الاردن
الوقائع الاخبارية : قال مدير عام الشركة الناقلة للنفط العراقي إلى الأردن، نائل الذيابات إن كميات النفط العراقي، ضمن الاتفاق الذي تم تمديده، بدأت دخول حدود المملكة .

وأضاف ذيابات أن التحميل استؤنف اعتبارا من 18 كانون الثاني (يناير) بعد انهاء جميع الإجراءات المتعلقة بالجانب العراقي والموافقات المرتبطة بذلك وتحديد المسار الأمني، بحسب الغد.

وبين أن عدد الصهاريج التي تقوم بالعملية حاليا 114 صهريجا، تعمل على تحميل الكميات الجديدة المتعاقد عليها، بكميات تقدر بنحو 28 ألف برميل، مبينا أن حمولة كل صهريج تقدر بنحو 250 إلى 300 برميل وفقا للأوزان المحورية لكل صهريج. وبين أن التحميل يتم من مستودعات كركوك الحديثة.

ودخل التمديد اتفاقية توريد النفط بين البلدين حيز النفاذ اعتبارا من مطلع العام الحالي، حيث أعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، إنه تم تمديد اتفاقية استيراد النفط العراقي للأردن لمدة 3 أشهر، حتى نهاية شهر آذار (مارس) من العام الحالي.

وكانت قيمة صادرات النفط إلى الأردن بلغت خلال العام الماضي 203 ملايين دولار مقابل نحو 2.135 مليون برميل.

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم وقعت مطلع شهر أيلول (سبتمبر) عام 2021 بحيث يقوم الجانب الأردني بموجبها بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يومياً على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصا 16 دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.

ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية، فيما غير العراق منطقة تحميل النفط إلى المملكة خلال العام الماضي ليصبح (مستودع كركوك الحديث) بدلاً من موقع (محطة الصينية/ بيجي).

 
تابعوا الوقائع على