صادرات الأغنام ارتفعت إلى 570 ألف رأس في 2022

صادرات الأغنام ارتفعت إلى 570 ألف رأس في 2022
الوقائع الاخبارية:قالت مديرة زراعة المفرق الدكتورة ابتهال الخريشا،أن مرض الحمى القلاعية الذي يصيب المواشي، مرض مستوطن في جميع دول المنطقة بما فيها الاردن، موضحة أن كلمة » مستوطن» تعني انه يحدث ضمن نسبة معينة سنويا، و ما يقلل هذه النسبة هو استخدام اللقاح،حيث يعمل اللقاح اما على تقليل الاصابة او تخفيف الاعراض او منع الانتشار.

و قالت في تصريح انه و حسب ما تم نشره من قبل منظمة الاغذية و الزراعة للامم المتحدة و المنظمة العالمية لصحة الحيوان، يعتبر لقاح الحمى القلاعية لقاح فعال اذا كانت نسبة الحماية 75٪، وهذا يعني انه و حتى عند استخدام اللقاح سوف تكون هنالك اصابات بنسب قليلة متفاوته و ذلك حسب نوع الفيروس المتنقل.

و أشارت إلى أن اللقاح يحتاج الى 21 يوم بعد اللقاح حتى يعمل. أي أن اي اصابة قبل ذلك قد تحدث مرض لان الفترة اللازمة لاحداث المناعة لم تكتمل.

وكان وزير الزراعة خالد الحنيفات،أكد قبل أسابيع،أن صادرات الأغنام شهدت ارتفاعا وصل إلى 570 ألف رأس خلال 2022 مقارنة مع العام 2021 حيث وصلت 430 ألف،و هذا دليل بالارقام على ثقة المستوردين بالمنتج الوطني من المواشي.

يذكر أن وزارة الزراعة أطلقت حملة لتحصين المواشي في وقت مبكر قبل عدة أشهر ضمن الجرعة الأولى فيما ستكون الجرعة الثانية بعد أربعة أشهر وفق خطة وزارة الزراعة الأردنية،الأمر الذي يعني أن مرض الحمى القلاعية في المملكة يواجه خطة زراعية للحد منه بين المواشي و أن الأجهزة المعنية تقوم بدورها في هذا الجانب حفاظا على سمعة المنتجات الحيوانية الأردنية من المواشي تحديداً.

تابعوا الوقائع على