كلية الحصن تطلب من كل طالب خريج زراعة شجرة

{clean_title}
الوقائع الاخبارية : رعى وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات، اليوم الثلاثاء، احتفال محافظة إربد بيوم الشجرة الذي نظمته كلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية بالتعاون مع مديرية زراعة محافظة اربد.

وشارك الحضور الذي ضم محافظ اربد رضوان العتوم ورئيس بلديتها الدكتور نبيل الكوفحي ونائب رئيس جامعة البلقاء الدكتور زكريا القضاة وعدد من نواب إربد، بزراعة حديقة الكلية البالغ مساحتها 28 دونماً بالأشجار الحرجية واشتال الزيتون واللوزيات.

وأكد عميد الكلية الدكتور كامل الزبون، خلال الحفل، أهمية التشجير لمواجهة ظروف التغير المناخي، و تذبذب معدل الهطول المطري، وارتفاع معدلات التبخر ودرجات الحرارة ، علاوة على الظروف المناخية الاستثنائية مثل الفيضانات والجفاف المتكرر والتصحر.

وأشار إلى أنه طُلب من كل طالب خريج زراعة شجرة تجسيداً للولاء والانتماء لتراب الوطن وقيادته، لافتا إلى أنه سينتج من حديقة الكلية عدد من الأبحاث العلمية سنويا، وستكون حاضنة تدريب لحوالي 500 طالب سنوياً ، فضلاً عن استغلالها مضمارا للمشي وحديقة عامة للعائلات، بالإضافة إلى ملعب لكرة القدم سيجري إعادة تأهيله قريباً.

وفي لواء الكورة، غربي إربد ، تابع وزير الزراعة التجهيزات لانطلاق العمل في تشجير غابة الكورة، بحضور رئيس بلدية برقش خالد الفقيه، وعدد من أبناء المنطقة وكوادر الحراج.

وأكد أن الوزارة تعمل، وفق الخطة الوطنية للزراعة المستدامة ومحور التحريج والحصاد المائي، ضمن إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية لوضع إجراءات استباقية تشمل سلسلة من الغابات الاقتصادية مثل غابة الكورة.

وبين الحنيفات أن الغابة التي سيبدأ تجهيزها بداية الأسبوع المقبل على مساحة ألفي دونم وزراعة 100 ألف شجرة من الخروب والملول، إضافة إلى غابة في جرش بنفس المساحة ستضم 100 ألف شجرة.

ولفت إلى ما ستوفره خطة التحريج من فرص عمل مؤقتة ودائمة وهو ما يتماشى مع خطط الشراكة في مديريات الزراعة مع جميع المؤسسات ومنها المدارس والجامعات لزراعة غابات مستدامة، مشيراً إلى استخدام تقنية الشرنقة في أغلب هذه الزراعات لضمان نجاح واستدامة هذه الغابات خاصة في ظل توفر عناصر الاستدامة للزراعة .

وأكد وزير الزراعة أن هذه الجهود تتناغم مع محور الحصاد المائي، وخطة العمل لإنشاء 100 حفيرة وسد، إلى جانب 5 آلاف بئر تجميع لهذا العام وفق محاور الخطة الوطنية للزراعة المستدامة.

بدوره، عرض مدير زراعة محافظة اربد الدكتور عبد الحافظ أبو عرابي، جهود زراعة إربد لزيادة الرقعة الخضراء للتخفيف من آثار التغير المناخي والانحباس الحراري من خلال إنتاج وتوزيع الأشجار الحرجية واشتال الزيتون على المواطنين ومختلف المؤسسات الرسمية والأهلية.


تابعوا الوقائع على