الطاقة والمعادن: 64% من الأنظمة المتجددة المنزلية تغطي احتياجاتها

الطاقة والمعادن: 64 من الأنظمة المتجددة المنزلية تغطي احتياجاتها
الوقائع الإخبارية: قالت الناطقة باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الدكتورة تحرير القاق، إن نسبة مالكي أنظمة الطاقة المتجددة المنزلية لا تتجاوز 2% من عدد المشتركين بالطاقة الكهربائية.

وفي حديثها مع موقع "هلا أخبار”، أشارت إلى أن 80% من تلك الأنظمة "صغيرة”، ورغم ذلك فإن 64% من إجمالي أنظمة الطاقة المتجددة المنزلية تغطي احتياجاتها كاملة وتفيض عن حاجة المستهلكين.

وقالت إن الفائض عن حاجة مالكي هذه الأنظمة يخزن لدى شركات توزيع الكهرباء، وفي نهاية كل عام فإن المالكين مخيرون بالإبقاء على رصيدهم من الكهرباء أو محاسبة شركة التوزيع عليها.

وشرحت آلية محاسبة شركات الكهرباء، حيث يحسب ما مقداره 10% من كمية الاستهلاك للعداد طوال العام، وفي حال تجاوزت الكمية المخزنة من النظام المتجدد نسبة الـ10% يحاسب مالكه بمقدار 12 قرشا/كيلو واط ساعة.

وأكدت أنه يستحيل على الهيئة أن تكون ضد تركيب أنظمة الطاقة المتجددة، مشددة على أنها ليست جهة تنفيذية لتلك الأنظمة بل ينحصر دورها في التنظيم والرقابة والتسهيل على الجهات ذات العلاقة كافة وأولها المواطن.

وقالت إن موقع الأردن "ممتاز” من ناحية القدرة على توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، منوهة بأن كفاءة الأنظمة الشمسية والاستهلاك أيضا يختلفان من شهر إلى أخر.


تابعوا الوقائع على