"أيلة" توقع اتفاقية شراكة مع "إدامة " لإعادة تدوير النفايات العضوية

أيلة توقع اتفاقية شراكة مع إدامة  لإعادة تدوير النفايات العضوية
الوقائع الإخبارية: وقعت شركة واحة أيلة للتطوير وجمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة مذكرة تفاهم لإعادة تدوير النفايات العضوية من شركة واحة أيلة العقبة وذلك كجزء من مشروع دعم الاقتصاد الدائري للتوظيف والإدماج الاجتماعي الذي تنفذه الجمعية في منطقة العقبة بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.

وبموجب مذكرة التفاهم التي وقعها الرئيس التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين، والمدير العام لجمعية إدامة السيدأنور الحلح، ستقوم أيلة بالمشاركة في البرنامج من خلال تحديث المعلومات الضرورية بشأن النفايات العضوية داخل مرافق الشركة، والإبلاغ عن جميع البيانات المتعلقة بالمشروع ومراقبتها، وتزويد المشروع بالمخلفات النباتية الخضراء من لإعادة تدويرها كسماد عضوي إضافة إلى دعم جهود أيلة في استراتيجية مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع.

كما تهدف المذكرة إلى إقامة شراكة إستراتيجية مع أيلة لدعم فرص الاقتصاد الدائري، وتزويد الشركة بالمنتج النهائي من الأسمدة الطبيعية لاستخدامه في تحسين التربة، إضافة إلى مساعدة الشركة في التخلص من مخلفات الأشجار (النفايات الخضراء) بطريقة صديقة للبيئة تساهم في تنمية الاقتصاد الدائري، وتقييم الإمدادات الغذائية، والمخلفات الحيوية والزراعة في المناطق المستهدفة المحلية.

وتنص المذكرة أيضاً على تصميم استراتيجيات الاقتصاد الدائري في المناطق المستهدفة المحلية والأعمال التحضيرية الأخرى، وإعداد تدابير لفصل جمع النفايات العضوية وإعادة تدويرها بجودة عالية في المناطق المستهدفة، على أن يتم تنسيق العملية الفنية لجمع النفايات، وتكرار الجمع، والعمليات الأخرى ذات الصلة والاتفاق عليها بين فريق عمل الشركة والخبير الفني لجمعية إدامة.

ويأتي هذه التعاون بين " أيلة" و" إدامة" دعماً لمشروع " الاقتصاد الدائري للتوظيف والإدماج الاجتماعي، الذي يموله ويدعمه برنامج التعاون عبر الحدود في البحر الأبيض المتوسط، الممول من الاتحاد الأوروبي، حيث يستهدف هذا البرنامج الفنادق والمؤسسات الأخرى الموجودة في العقبة التي تختارها إدامة، بهدف إجراء تقييم للنفايات الغذائية والنفايات الخضراء وفصلها وتخزينها ونقلها وإدارتها وتطوير مشروع تجريبي للسماد العضوي وإعادة استخدام السماد، و يتم ذلك من قبل مستشاري وخبراء النفايات الصلبة الذين يتم اختيارهم من قبل إدامة .

وفي تعليقه ، صرّح المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين :" يسرّنا اليوم أن نوقع مذكرة تفاهم مع جمعية إدامة التي تسعى إلى توفير مناخ محفز للاقتصاد الأخضر، بما في ذلك من زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخاصة الطاقة المتجددة، حيث يأتي هذا التعاون منسجما أساساً مع اهداف الاستراتيجية المجتمعية في الشركة والتي نهدف من خلالها توفير بيئة صحية وملائمة لزوار منطقة العقبة ولزوار أيلة وضيوفهاوترسيخ دور أيلة في تطوير المفاهيم البيئية بما يعكس الفكر الاستثماري الايجابي ، إلى جانب توفير فرص عمل في مختلف القطاعات لأبناء المنطقة".

ومن جانبه، قال الدكتور دريد محاسنة رئيس مجلس إدارة إدامة للطاقة والمياه و البيئة "من خلال شراكة استراتيجية مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تسعى إدامة لترويج وتعزيز الاقتصاد الدائري والاخضر في العقبة من خلال شراكات إستراتيجية تعمل على إنشاء شبكة واسعة تضم المؤثرين في قطاعات الطاقة والمياه والبيئة. كما نرى أن هناك حاجة ماسة لتفعيل مثل هذه الشراكات والتي تضم جميع الأطراف المعنية في إعادة تدوير النفايات العضوية في العقبة. ونعمل على دراسة قصص نجاح الدول المجاورة و الاستعانة بالخبرات الوطنية و العالمية لنقوم بتطبيق خطة تتناسب مع الوضع الأردني حيث أن وجود مثل هذه الشراكات سيساهم بدفع عجلة الاقتصاد الاخضر في الأردن. بالاضافة الى ذلك نسعى لبناء الشراكات مع القطاع الخاص واشراكهم في نشاطات الاقتصاد الدائري الاخضر لدفع عجلة الإنتاج النظيف والمساهمة في تنفيذ التزامات الأردن الدولية في تقليل الانبعاثات وتعزيز الاقتصاد الأخضر".

تجدر الإشارة إلى أن جمعية إدامة هي جمعية أعمال أردنية غير ربحية أنشئت في عام2009 وتعنى بإدامة الطاقة والمياه والبيئة وتسعى لتوفير مناخ محفز للاقتصاد الأخضر، بما في ذلك من زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخاصة الطاقة المتجددة. وتسعى إدامة إلى تشجيع البحث العلمي والابتكار وتطوير وتسويق التكنولوجيا الأردنية المختصة في مجالات المياه والبيئة والطاقة، كما تهدف إلى نشر الوعي العام ودعم السياسات التي من شأنها النهوض بهذه القطاعات وصولاْ إلى تنمية أكثر استدامة في الأردن.
تابعوا الوقائع على