بزيادة 200% .."المغطس" يسجل أكبر عدد زوار منذ افتتاحه

بزيادة 200 ..المغطس يسجل أكبر عدد زوار منذ افتتاحه
الوقائع لاخبارية: في بداية مبشرة للموسم السياحي في موقع عماد السيد المسيح "المغطس” للعام الجديد، تخطى عدد الزوار حاجز 35 ألف زائر بارتفاع زاد على 200 % مقارنة بشهر كانون الثاني (يناير) من العام الماضي و30 % مع نفس الشهر من عام 2019 الذي شهد أكبر عدد زوار منذ افتتاح الموقع.

هذا الارتفاع المطرد بأعداد الزوار بحسب مدير عام هيئة موقع المغطس المهندس رستم مكجیان، يشير الى أن الموسم السياحي سيكون الأفضل وانطلاقة جديدة للسياحة الدينية للموقع الذي بات يحظى باهتمام عالمي متزايد، متوقعا أن يصل عدد زوار الموقع مع نهاية العام إلى أرقام غير مسبوقة في ظل الاستقرار السیاسي الذي يعتبر أحد أهم العوامل التي تشجع الزوار من مختلف البقاع لزيارة الأردن بشكل عام والموقع على وجه الخصوص.

ويبين مكجيان أن عدد زوار الموقع لشهر كانون الثاني (يناير) المنصرم تجاوز 35 ألف زائر بمن فيهم المشاركون في احتفالات عيد الغطاس لكافة الطوائف، موضحا أن هذا العدد هو الأكبر منذ افتتاح الموقع أمام الزوار عام 2002.

ويؤكد، أن عدد زوار التذكرة الموحدة قارب من 2800 زائر ما يدل على ان موقع عماد السيد المسيح بات إحدى أهم المحطات التي تستقطب السياح من مختلف دول العالم خاصة من القارة الأوروبية وأميركا، لافتا إلى أن الجهود التي تبذلها وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة من خلال برنامج "أردننا جنة”، أسهم في ارتفاع أعداد زوار الداخل ليصل إلى حوالي 1000 شخص الشهر الماضي.

ويشير مكجيان، إلى أن الإهتمام الملكي بتطوير الموقع والنهوض بالخدمات المقدمة للزوار وتمكينهم من قضاء أطول وقت ممكن فيه من خلال تطوير الاراضي المجاورة للموقع سيكون له أثر كبير في إستقطاب المزيد من الزوار، مؤكدا أن إدارة الموقع تسعى بالتشاركية مع الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص الى تعزيز مكانة الموقع على خريطة السياحة الدينية العالمية، والتي تشكل ما يزيد على 90 % من نسبة أعداد الزوار.

من جانبه، يرى رئيس المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب الدكتور رفعت بدر أن مشروع إنشاء قرية سياحية متكاملة في الاراضي المجاورة لموقع المغطس، سيكون له آثار ملحوظة على أعداد الزوار، إذ إن توفر المقومات اللازمة التي يحتاجها الزائر للموقع ستدفع بالمزيد من الحجاج من مختلف أصقاع العالم لزيارة المكان والتبرك به.

وبين أن المخطط التنظيمي للقرية السياحية الدينية التي ستقام على ما يقارب من 1400 دونم يشمل إقامة فنادق ومطاعم وأسواق ومتحف يروي قصة المكان، ومسرح لاقامة الاحتفالات الدينية والموسيقية الراقية، لافتا إلى أن توفير مثل هذه الخدمات سيتيح للحاج إمضاء أطول وقت ممكن في موقع العماد وتمكنه من عيش الخبرة الروحية والاطلاع على القيم الانسانية والثقافية والروحية والتاريخية لموقع المعمودية.

ويشير الأب بدر إلى أن تطوير الأراضي المجاورة للمغطس سيكون عنوانا للسياحة الدينية المستقبلية في الأردن ومكانا لحج مقدس ولائقا يضمن البيئة الروحية التي يبحث عنها الحاج، لافتا إلى أن الرعاية الملكية للمشروع، تدل على أهمية تعزيز مقومات السياحة الدينية في أحد أهم المواقع الدينية المسيحية في العالم.

يذكر أن موقع المغطس أحد المواقع المدرجة على لائحة التراث العالمي كأحد أقدس المواقع المسيحية في العالم وقيمة دينية عالمية عالية لكونه مكان انطلاق الدعوة المسيحية بعد تعميد السيد المسيح على يدي يوحنا المعمدان، ويمثل شاهدا حيا على حقبة تاريخية وممارسة شعائر دينية ما تزال قائمة في الموقع حتى اليوم.

تابعوا الوقائع على