توقع ارتفاع أسعار حبوب بالاردن بعد زلزال تركيا

توقع ارتفاع أسعار حبوب بالاردن بعد زلزال تركيا
الوقائع الاخبارية : توقع مستوردو مواد غذائية ارتفاع اسعار بعض اصناف الحبوب مختلفة وخاصة التي يتم استيرادها من دولة تركيا بسبب الزلزال الذي أثر على دولة تركيا وسوريا مؤخرا.

ولفتوا إلى أن بعض أصناف الحبوب ستشهد ارتفاعا منها مادة الحمص والبرغل والعدس وبعض اصناف الحبوب التي سترتفع ما بين 5 الى 10% بسبب قيام دولة تركيا بوقف التصدير هذه المواد خلال فترة مؤقتة، بحسب الرأي.

واكد المستورد مصطفى خرفان ان اسعار الحبوب التي يتم استيرادها من دولة تركيا ستشهد ارتفاعات على أسعارها بنسب تتراوح بين 5 الى 10 بالمئة.

وأشار خرفان إلى أن من هذه الاصناف مادة الحمص والعدس والبرغل وبعض أنواع الحبوب الاخرى، موضحا ان دولة تركيا ستقوم بوقف التصدير بسبب الزلزال الذي أثر عليها خلال الفترة الماضية.

وبين أن أسعار مادة الأرز ذو الحبة المتوسطة ما زالت مستقرة على ارتفاع عالمي، مبينا أن سعر طن الأرز ذو الحبة المتوسطة وصل الثلاثاء إلى نحو 1500 يورو للطن الواحد.

واتفق التاجر وليد الظاهر مع ما ذهب إليه خرفان حول توقعات ارتفاع أسعار بعض أصناف الحبوب ومنها مادة العدس والبرغل التي يتم استيرادها من تركيا.

وأشار الظاهر إلى أن الزلزال الذي أثر على تركيا وسوريا خلال الأسابيع الماضية سينعكس على أسعار السلع المستوردة من هذه الدول بسبب قيامها بوقف تصدير هذه المواد لفترة مؤقتة.

وبين الظاهر أن اسعار المواد الغذائية بالسوق المحلي ما زالت ضمن مستوياتها ولم يطرأ عليها أية ارتفاعات بسبب تراجع القدرة الشرائية لدى المواطنين في ظل الأوضاع الاقتصادية السائدة.

وتوقع تقرير صادر عن منظمة الاغذية والزراعة العالمية " الفاو" استمرار تدني الإمدادات من الحبوب في الفترة 2022/2023.
تابعوا الوقائع على