إطلاق برنامج تدريبي لتربية الأحياء المائية

إطلاق برنامج تدريبي لتربية الأحياء المائية
الوقائع الاخبارية : أطلقت سلطة منطقة العقبة الخاصة ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن (الفاو)، البرنامج التدريبي الأول لمشروع "دعم استراتيجية تربية الأحياء المائية المستدامة في الأردن” الممول من منظمة الفاو.

وقال الفايز رئيس سلطة منطقة العقبة نايف حميدي الفايز، خلال رعايته حفل الإطلاق، إن البرنامج التدريبي ركيزة أساس لضمان استدامة أنشطة المشروع، ويشكل قاعدة رئيسة لتبني أنظمة الإنتاج السمكي البحري، مؤكدا أهمية تنفيذ الدراسات البيئية لقياس الأثر البيئي لتنفيذ هذا المشروع، لضمان عدم وجود أية آثار بيئية سلبية، ودعم السلطة بالتعاون مع المنظمة والشركاء لضمان نجاح أنشطته.

بدوره، أكد ممثل منظمة "الفاو” المهندس نبيل عساف، أن بناء قدرات الشركاء في تربية الأحياء المائية الخطوة الرئيسة الأولى لتطوير قطاع تربية الأحياء المائية وتنميته، لضمان أعلى مستوى للمزرعة.

ودعا إلى التركيز على كفاءة استغلال الموارد، والحوافز الاقتصادية والمعيشية التي تؤثر على قرارات المزارعين فيما يخص أنماط الزراعة، والاستغلال الأمثل للمياه، والأعلاف والأسمدة.

ويشارك في البرنامج ممثلون عن وزارة الزراعة، ومنطقة العقبة الاقتصادية، والجامعة الأردنية، والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، إضافة إلى جمعية مربي الأسماك والأحياء البحرية، وجمعيات الصيادين، عدد من ممثلي القطاع الخاص.

ويهدف المشروع إلى تطوير أدوات تخطيط وإدارة لقطاع تنمية و تربية الأحياء المائية المستدامة، لزيادة إنتاجيته إلى جانب تطوير استراتيجية وطنية لتربية الأحياء المائية، وتعزيز القدرات الفنية في تربية الأحياء المائية.

ويسعى أيضا إلى بناء قدرات الشركاء بمبادئ تربية الأحياء المائية، وبناء قاعدة فنية لإدارة المشاريع السمكّية فيما يتعلق بالتغذية والجودة والأمراض والتربية والتكاثر.

وسيتم إنشاء مشروع استرشادي لتربية الأحياء البحرية في منطقة العقبة، يكون التأثير الكلي طويل الأجل له زيادة الإنتاج الوطني من الأسماك، وتوفير مصدر محلي مهم للبروتين الحيواني ما يعزز الأمن الغذائي.

يشار إلى أن مشروع دعم استراتيجية تربية الأحياء المائية المستدامة في الأردن” الممول بشكل كامل من "الفاو”، سيتضمن إنشاء وحدة استزراع سمكيّ متخصصة في وادي عربة بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية.


تابعوا الوقائع على