“مالية النواب” تحيل قضيتين في “التربية” لمكافحة الفساد

“مالية النواب” تحيل قضيتين في “التربية” لمكافحة الفساد
الوقائع الاخبارية : أوصت اللجنة المالية النيابية بإحالة استيضاحين متعلقين بوزارة التربية والتعليم إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد نظراً لورود جملة من الملاحظات التي تستدعي التحقق منها بشكل أوسع.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الاربعاء، برئاسة النائب الدكتور نمر السليحات، وحضور امين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية الدكتورة نجوى قبيلات ورئيس ديوان المحاسبة بالوكالة إبراهيم المجالي، ومدير التقارير في ديوان المحاسبة فوزان الوريكات، وعدد من المعنيين في وزارة التربية.

وأوضح السليحات أن اللجنة اوصت بإحالة ملف العطاء المركزي المتعلق بهدم مدرسة قائمة على الرغم من ان حالتها الانشائية جيدة جدا وانشاء مدرسة جديدة الى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، حيث أشار تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2018 الى عدم ملائمة موقع المدرسة الجديدة بسبب شدة الانحدار الامر الذي تطلب تنفيذ جدران استنادية بارتفاعات عالية مما أدى الى ارتفاع كلفة تنفيذ المشروع.

كما أوصت اللجنة بإحالة ملف أجهزة الحاسوب القديمة في الوزارة إلى هيئة النزاهة ومكافحة الفساد نظراً لعدم تسليم المجموعة المعنية بإعادة توزيعها إلى الوزارة او المديريات التابعة لها في مختلف أنحاء المملكة بعد تأهليها وتهيئتها حسب الأصول.

وأشار تقرير ديوان المحاسبة لعام 2019 الى انه ” لدى متابعة الموضوع لدى إدارة اللوازم والتزويد، تبين ان الوزارة قامت بتسليم مجموعة (….) ما مجموعه 25540 جهاز حاسوب خلال الفترة ما بين عامي 2014 و2019، بناءً على تعميم رئيس الوزراء بكتابه رقم (11/11/1/32622) تاريخ 23/9/2014 والمتضمن الطلب من الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات العامة المشاركة في تزويد المجموعة بأجهزة الحاسوب القديمة غير الصالحة وغير المستعملة مقابل قيام المجموعة، بتأهيل تلك الحواسيب وتهيئتها وإعادة توزيعها على شكل هبات للمدارس والفئات الأقل حظاً وبعض الجهات الأخرى.

وكشف التقرير أن المجموعة لم تقم بإعادة توزيع أي جهاز إلى وزارة التربية والتعليم أو المديريات التابعة لها في مختلف أنحاء المملكة بعد تأهيلها وتهيئتها حسب الأصول.

وقال السليحات إن اللجنة اوصت كذلك باسترداد الأموال المصروفة دون وجه حق ومتابعة تحصيل ما تبقى منها ومتابعة وتنفيذ توصيات ديوان المحاسبة فيما يخص الابنية والمشاريع الدولية.

كما أوصت بتشكيل لجنة لمعالجة وتصويب المخالفات واعطاء مهلة اسبوعين لتصويب الاوضاع، وكذلك متابعة عمل اللجان المشكلة لتصويب الملاحظات والمخالفات حسب الأصول والعمل على إغلاق جميع الاستيضاحات بشكل نهائي فيما أبقت اللجنة بعض الاستيضاحات قائمة لحين تصويبها.

وبين السليحات أن الاستيضاحات المتعلقة بوزارة التربية والتعليم تمحورت حول لجان الاستلام والعطاءات ونادي المعلمين ومركز الاجهزة المخبرية / ماركا والفحص الفجائي في مديرية تربية لواء الجامعة واجهزة الحاسوب القديمة وقيود سجلات فوائد التبرعات المدرسية وقيود وسجلات الحركة.

إلى جانب استيضاحات تخص مديرية الهندسة في الوزارة وعطاء شراء خدمات التنظيف ومديرية الاملاك ومجمع سكينة التجاري وملف البعثات واكاديمية المكفوفين وحساب المكافآت والحوافز وعطاءات الابنية المدرسية واضافة الغرف والابنية والمشاريع الدولية .

من جهته ، استفسر النواب احمد القطاونة وخالد البستنجي وعلي الطراونة وسليمان ابو يحيى وايوب خميس واسامة القوابعة ومحمد السعودي وناجح العدوان خلال الاجتماع الذي ترأس جانباً منه النائب عمر النبر حول الاستيضاحات الواردة بالتقرير، مؤكدين اهمية تصويب المخالفات وإغلاقها .

بدورها، أجابت قبيلات على جميع الاستيضاحات الواردة في التقرير، موضحة انه تم تصويب معظم المخالفات والتي تعود لفترات سابقة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها حسب الاصول.

وأشارت الى ان ملاحظات ديوان المحاسبة قيمة والهدف منها الاستثمار الامثل للموارد المتاحة تحقيقا للمصلحة العامة.

وكان السليحات في مستهل الاجتماع رفع بإسمه واسم اللجنة اسمى آيات التهنئة والتبريك إلى مقام جلالة الملك عبد الله الثاني، وولي عهده الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولقواتنا المسلحة الأردنية – الجيش العربي والأجهزة الأمنية وأبناء شعبنا العظيم، بمناسبة ذكرى معركة الكرامة الخالدة وعيد الام وحلول شهر رمضان المبارك .



تابعوا الوقائع على