منخفض من الدرجة الثانية وأمطار تؤثر على الأردن الاربعاء

منخفض من الدرجة الثانية وأمطار تؤثر على الأردن الاربعاء
الوقائع الاخبارية : تُشير آخر خرائط التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب بأن منخفض جوي مُصنف بأنه من الدرجة الثانية (الدرجة الاعتيادية) بحسب مقياس شدة المُنخفضات الجوية المُبتكر من طقس العرب والمُكون من خمسة درجات (أعلاها شدة الدرجة الخامسة وأضعفها الدرجة الأولى) يُتوقع أن يُؤثر على المملكة يومي الأربعاء والخميس 12 و13 نيسان 2023.

* تفاصيل منخفض جوي من الدرجة الثانية قابل للتطور تحت المُراقبة نهاية الأسبوع الحالي

وفي التفاصيل، يُتوقع أن يتسبب هذا المُنخفض الجوي والكُتلة الهوائية الباردة المُترافقة معه إلى حدوث انخفاض حاد على درجات الحرارة نهار الأربعاء بالمُقارنة عما هو عليه الحال هذه الأيام، بحيث تُصبح بذلك أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 8 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً مع هطول الأمطار بمشيئة الله في مناطق عِدّة من غرب المملكة، وتكون الأمطار غزيرة أحياناً ومُترافقة مع حدوث الرعد وتساقط زخات من البَرَد.

وتوالي درجات الحرارة انخفاضها نهار يوم الخميس، بحيث تكون أبرد من مُعدلاتها المُعتادة بأكثر من 10 درجات مئوية، ويستمر الطقس بارد وغائم وماطر بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة وأجزاء من الجنوب، وتكون الرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجياً أثناء النهار وتصبح نشطة السرعة، وتُثير الأتربة والغبار في البادية.

وقال كادر التنبؤات الجوية إن هذا المُنخفض الجوي تحت المراقبة لدى مركز عمليات طقس العرب نظراً لقابليته للتطور.

* حالة من عدم الإستقرار الجوي مُنتصف الأسبوع تسبق تأثير المُنخفض الجوي

ويسبق تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي، حالة من عدم الاستقرار الجوي يُتوقع أن تؤثر على المملكة الأردنية يوم الإثنين، بحيث تميل درجات الحرارة للانخفاض ولكنها تبقى أدفأ بكثير من مُعدلاتها المُعتادة، وتتهيأ الفرصة ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله بين الحين والآخر في أجزاء عشوائية من المملكة، يصحبها حدوث الرعد أحياناً. هذه الهطولات تكون غزيرة في بعض الأحياء والنطاقات الجغرافية وخاصة في جنوب وشرق المملكة وتشمل حوض خليج العقبة ومدينة العقبة ومنطقة وادي رم ومرتفعات الشراه ووادي عربة ويُخشى من تشكل ما يُسمى بالسيول المُفاجئة في المناطق المنخفضة والمُنحدرات والأودية والشِعاب.

الرياح تكون جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية نشطة السرعة، وتكون مصحوبة بهبات قوية مما يؤدي إلى إثارة الغبار ورُبما بعض الموجات الغبارية أحياناً قُبيل هطول الأمطار.

ويُوصي طقس العرب بـ:

- الابتعاد عن مجاري الاودية والسيول.

- الانتباه من الانقلاب الحراري والتغير الكبير في درجات الحرارة المُتوقع خلال الفترة القادمة.

- الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المُثارة وبخاصة في المناطق الصحراوية.


تابعوا الوقائع على