"العقبة البحرية" تجتاز التصنيف الأولي لقائمة المحميات الخضراء الطبيعية

العقبة البحرية تجتاز التصنيف الأولي لقائمة المحميات الخضراء الطبيعية
الوقائع الإخبارية : – أعلن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، اجتياز محمية العقبة البحرية المرحلة الأولى من مراحل تصنيف القائمة الخضراء للمحميات الطبيعية.

ويأتي الإعلان الذي نشره مكتب شرق آسيا للاتحاد، عبر منصاته للتواصل الاجتماعي، عقب تقديم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية طلب الترشح للاتحاد العام الماضي، وما يلزم من وثائق معززة بحقائق وأرقام خاصة بإدارة المحمية البحرية والإجابة على متطلبات مؤشرات التقييم التي يتجاوز عددها 50 مؤشراً تعكس17 معياراً أساسياً للتقييم تتعلق بالحوكمة الجيدة، وسلامة التصميم والتخطيط، وفعالية الإدارة، وجودة مخرجات برامج صون الطبيعة.

ويأتي اجتياز محمية العقبة البحرية هذه المرحلة المهمة ثمرة لتعاونها مع شركائها ومنهم وزارة البيئة والاتحاد الأوروبي ومكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالأردن.

ويتبع هذا الإعلان مرحلة تقييم ميداني ينفذها فريق من الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بالتعاون مع فريق المحمية البحرية والمجتمع المدني والمؤسسات ذات العلاقة.

ويعد اجتياز المحمية البحرية في الأردن المرحلة الثانية من التقييم اعترافاً رسمياً من الاتحاد بأنها تصنف ضمن قائمة أفضل المحميات إدارة في العالم التي طبقت أفضل معايير الحوكمة، والإدارة الفاعلة، وطبقت منهجية الاستدامة البيئية لحماية مواردها وأنظمتها البحرية ذات التنوع البيئي الفريد ، وحفظها من التدهور والاستنزاف وبشكل ينعكس على التنمية الاجتماعية والاقتصادية في الأردن .

يذكر أن برنامج القائمة الخضراء الخاص بالاتحاد الدولي لصون الطبيعة، يهدف إلى تعزيز المناطق المحمية وتسليط الضوء على أفضل الممارسات، وتوفير معيار للتقدم نحو إدارة فعالة وعادلة.

تابعوا الوقائع على